الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم في حوار خاص لـ «الأيام»:
خلع الحجاب لا يبطل الصيام.. وصوم المرأة حرام في عدة حالات
أغاني الراب والمهرجانات حرام شرعاً لأنها تحتوي إيحاءات جنسية واختلاط مذموم
إذا جامع الزوج زوجته في نهار رمضان ناسياً فلا إثم عليه وصيامه صحيح
الزوجة التي تنضم للجماعات الإرهابية دون رضى زوجها وتضر بالأسرة يجوز طلاقها
جماعات الشر حاولت اغتيالي ثلاث مرات وكان أخرهم داخل غرفة في مسجد عمر مكرم
التقرب إلى الأقباط ومشاركتهم في أعيادهم عبادة لله وطاعة لرسوله
تذوق الطعام أثناء الصائم جائز.. وقطرة الأنف والأذن تفسد الصيام
حوار: سهيلة المالكي
تصوير: مدحت إسكندر
قال الشيخ مظهر شاهين عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وإمام وخطيب مسجد عمر مكرم في حوار خاص لـ «الأيام» إن الصيام يكفر الذنوب جميعاً بما فيها الكبائر.
وأضاف شاهين، إن خلع الحجاب وترك الصلاة لا يبطلان الصيام وأن صوم المرأة حرام في عدة حالات.
وفجر الشيخ مظهر شاهين مفاجأة مدوية قال فيها إن أغاني الراب والمهرجانات حرام شرعاً ولا يجوز الاستماع إليها لأنها تحتوي إيحاءات جنسية واختلاط مذموم.
وحول راي الدين في جماع الزوجين في نهار رمضان، قال شاهين: إذا جامع الزوج زوجته في نهار رمضان ناسياً فلا إثم عليه وصيامه صحيح.
وأشار الشيخ مظهر إلى أن الزوجة التي تنضم للجماعات الإرهابية دون رضى زوجها وتضر بالأسرة يجوز طلاقها، مشيراً إلى أن جماعات الشر حاولت اغتياله ثلاث مرات وكان أخرهم داخل غرفة في مسجد عمر مكرم، وحول علاقته بالأقباط قال شاهين، إن التقرب إلى الأقباط ومشاركتهم في أعيادهم عبادة لله وطاعة لرسوله.
وفجر الشيخ مظهر شاهين العديد من المفاجآت أثناء حوارنا معه، وإلى نص الحوار:
فضيلة الشيخ مظهر شاهين هل صيام رمضان يكفر الذنوب بما فيها الكبائر؟
المسلم إذا تاب إلى الله توبة نصوحة، وأقام الصلاة وآتى الزكاة وصام رمضان إيماناً واحتساباً كانت كفارة له من كل الذنوب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الإسلام يجب ما قبله والتوبة تجب ما كان قبلها».
وكما يقول الله سبحانه وتعالى: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا».
ويقول تعالى أيضاً: «قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله * إن الله يغفر الذنوب جميعاً * إنه هو الغفور الرحيم».
والخلاصة أن هناك إجماع بين العلماء على أن من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه بما فيها الكبائر، بشرط ألا تتضمن مظالم العباد، وعلى أي مسلم رد المظالم التي أخذها من الناس بدون حق حتى يضمن تكفير الذنوب جميعاً.
هل سماع الموسيقى والأغاني حرام أم حلال وهل تبطل الصيام في نهار رمضان؟
سماع الأغاني والموسيقى ليس حراماً بإطلاقه، وليس حلالاً مطلقاً، فمنه ما هو مُبَاحٌ ومنه ما هو مُحَرَّمٌ؛ والقاعدة في الغناء هي «حسنه حسن وقبيحه قبيح».
فالموسيقى والغناء المباح ما كان دينيًّا أو وطنيًّا أو كان إظهارًا للسرور والفرح في الأعياد والمناسبات، مع مراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء، وأن تكون الأغاني خاليةً من الفُحْشِ والفجور، وألا تشمل على محرم؛ كالخمر والخلاعة، وألا يكون محركًا للغرائز أو مثيرًا للشهوات، وأن تكون المعاني التي يتضمنها الغناء عفيفة وشريفة وتدعوا إلى الفضيلة وتنمي القيم.
أما الموسيقى والأغاني المحرمة: فهي التي تلهي عن ذكر الله تعالى، وتتضمن أشياء منكرة ومحظورة، مثل: أن تكون باعثة على تحريك الغرائز والشهوات، أو يختلط فيها الرجال بالنساء أو يكون صوت المغني فيه تخنث وتكسر وإثارة للفتن أو تسعى إلى تدمير الحياة والأخلاق.
ما حكم الدين إذا جامع الزوج زوجته في نهار رمضان ناسياً؟
أولاً هو أمر غير معقول أن ينسى الزوج وزوجته أنهم صائمين ويتفقان على الجماع في نهار رمضان وهما ناسيين، فهو أمر غير معقول منطقياً، ولكن على فرض أنه حدث بالفعل وواقع الزوج زوجته في نهار رمضان وهو صائم وكان ناسياً فهنا لا إثم عليه قياساً على ما ثبت في الصحيحين عن النبي أنه قال: «من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه».
أو كما جاء في الصحيحين عند الحاكم وغيره: «من أفطر في رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة».
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه».
ومن رحمة الله تعالى بعباده أن تجاوز لهم عما وقع منهم على سبيل الخطأ، أو النسيان، كما قال الله تعالى: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا».
سيدة تسأل: أنا حامل في الأشهر الأولى والطبيب منعني من الصيام ولكني أتحمل الصيام ولا أشعر بأي تعب، وزوجي أقسم علي لأفطر شهر رمضان فما حكم الدين؟
على الزوجة أن تطيع تعليمات وأوامر الطبيب لأنها أعلم بما يضر صحتها وصحة جنينها وما ينفعها، كما أن الإسلام جعل لها رخصة شرعية للإفطار كما قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب أن تؤتى رخصُه كما يكرَه أن تؤتى معصيته»، وفي رواية: «إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه».
وقد نهى القرآن الكريم عن الإضرار بالنفس حيث قال تعالى: «وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ».
تعودت كل عام على قيام الليل في شهر رمضان والاعتكاف في المسجد ولكني زوجي يطلبني لحاجته وأنا أرفض الخروج من الاعتكاف، فهل أنا أثمة؟
صلاة التراويح وقيام الليل والاعتكاف وصيام التطوع سنة، بينما حقوق الزوج واجبة، ولا يجوز تقديم السنة على الواجب، ولا يجوز للزوجة أن تقدم عمل النوافل على حاجة زوجها، فإن تلبيتها لحاجة زوجها فرض عليها، ومعلوم أن الفرض مقدم على السنة فإن أرادت أن تتطوع فليكن هذا بإذن الزوج إن كان حاضراً.
حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه».
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «لا يحل لها التطوع بدون إذن الزوج ذلك باتفاق المسلمين، بل يجب عليها أن تطيعه إذا طلبها إلى الفراش، وذلك فرض واجب عليها.
أعمل طبيبًا لأمراض النساء والتوليد وأضطر يومياً للكشف على المريضة أو توليدها في نهار رمضان فهل هذا يبطل صيامي أو صيامها؟
السؤال فيه شقان، الأول: خاص بالمرأة وهل يبطل صومها في حالة إطلاع الطبيب على عورتها، أو في حالة دخول شيء في الفرج مثل المنظار؟
ذهب الحنفية إلى أن إدخال شيء إلى فرج المرأة وكان مبلولاً قبل الدخول، فإنها تفطر بذلك.
وذهب المالكية إلى أنها تفطر إذا كان الداخل مائعاً لا جامداً، وذهب الشافعية إلى أنها تفطر مطلقاً وهو مذهب الحنابلة أيضاً وهو الأقرب.
والأحوط أن المرأة لا تذهب للكشف الطبي في نهار رمضان إلا إذا كانت مضطرة، ويمكنها الذهاب إلى الطبيب ليلاً.
أما بالنسبة للطبيب المعالج، فإن كشف طبيب النساء على المرأة المريضة في شهر رمضان لا يُبْطِل صومه ما دام مضطراً إلى الكشف الطبي على النساء.
أنا أتذوق الطاعم بلساني أثناء إعداد الطعام ولا يدخل جوفي فهل يبطل صيامي؟
تذوق الطعام على طرف اللسان دون بلعه أو دخوله إلى جوف الصائم لا يبطل الصيام، لأن بطلان الصوم لا يتحقق إلا بدخول أي الطعام أو الشراب إلى المعدة.
ولكن إذا تذوقت الأم الطعام على لسانها لضبط الملح والمكملات الغذائية الأخرى ثم تفلته دون بلعه فلا إثم عليها، والأحوط لصيامها ألا تفعل ذلك.
بعض النساء تستخدم العلاج لمنع نزول الحيض خلال شهر رمضان، لإتمام صيام الشهر كاملاً وعدم الحاجة للقضاء فما حكم ذلك؟
هذا الأمر مباح شرعاً ولا إثم عليها ولكني أرى أنه تصرف خاطئ من المرأة ولا يجوز لأن الله أعلم بها ومنحها رخصة الإفطار، فلماذا تخالف المرأة فطرة الله فيها.
هل يجوز للمرأة الإفطار في رمضان من أجل عمل عملية الحقن المجهري؟
يجوز للمرأة الإفطار إذا كانت مريضة مرضاً يؤثر على صحتها ويهدد حياتها، وإذا كانت مضطرة للحقن المجهري في نهار رمضان فلا إثم عليها، أما إذا لم تكن مضطرة فلا يجوز لها الفطر، ويجوز تأخير عملية الحقن المجهري ليلاً بعد الإفطار.
أنا أصوم رمضان ولكني غير ملتزم بالصلاة فهل يقبل الله صيامي؟
أولاً يجب على كلِّ مسلم أنْ يؤدي جميع الفرائض التي فرضها الله عليه؛ حتى يصلَ إلى تمام رضوان الله، إلا أنَّه لا ارتباط بين إسقاط الفرائض التي يؤديها والفرائض التي يتهاون في أدائها، فلكلٍّ ثوابه ولكلٍّ عقابه، فمَنْ صام ولم يُصَلِّ سقط عنه فرض الصوم ولا يعاقبه الله عليه؛ كما أنَّ عليه وزر ترك الصلاة، يلقى جزاءه عند الله.
وممَّا لا شك فيه أنَّ ثواب الصائم المُؤَدِّي لجميع الفرائض، والمُلْتَزِم لحدود الله أفضلُ من ثواب غيره ممن يؤدي فريضة ويسقط عن نفسه فريضة أخرى.
ما حكم الدين في استعمال قطرة الأذن وقطرة الأنف وبخاخة التنفس أثناء الصيام؟
ما اتفق عليه جمهور الفقهاء أن تقطير الدواء في العين أو الأنف أو الأذن في نهار رمضان مفطر لأنه ينفذ إلى الجوف، وعليه فيجب على الصائم اجتناب استعمال قطرات الأنف والأذن في نهار رمضان بناء على القول بفساد الصيام بكل ما يصل إلى الجوف من أي منفذ.
ولذلك أنصح كل صائم باستعمال كافة الأدوية ليلاً بما فيها قطرات الأنف والأذن وبخاخة الصدر ومنع استخدامها في نهار رمضان إلا عند الضرورة التي قد تهدد حياته الصحية.
هل أغاني الراب والمهرجانات حلال أم حرام؟
أنا أرى أن أغاني الراب والمهرجانات حرام شرعاً، حيث تتضمن اختلاط غير شرعي بين الشباب والبنات ورقص خارج عن حدود الدين والوقار والآداب العامة، كما أن كلمات أغاني الراب والمهرجانات غالباً ما تتضمن إيحاءات جنسية وكلمات خادشه للحياء وألفاظ خارجة عن القيم والأخلاق فهل هذا النوع من الغناء حرام؟
هناك بعض الأماكن العامة والأندية تمنع دخول المنتقبات فما حكم ذلك؟
هذا الكلام لا يليق وخاصه إذا كان في مصر بلد الأزهر الشريف، وقبلة المسلمين في العالم كله، وفيها نسبة المحجبات أكبر من غير المحجبات.
ما حكم الدين في الزواج والطلاق في المسلسلات والأفلام؟
الزواج والطلاق في المسلسلات «مفهوش مشكله» لان مش بيكون حقيقي لان بيطلع الشخص باسم غير اسمه الحقيقي فيعتبر شيء عادي، وليس زواج وطلاق حقيقي.
لماذا أطلق عليك الناس خطيب الثورة؟
قبل الثورة بفترة طويلة تم تعييني في مسجد عمرو مكرم بميدان التحرير وعندما اندلعت ثوره 25 يناير اشتركت في هذه الثورة وألقيت الخطبة الاولي في 4 فبراير في التحرير والخطبة الثانية 11 فبراير بعدها حصل تنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك ومن ساعتها أطلق على الثوار والإعلام المحلي والعالمي لقب خطيب الثورة المصرية لان قضيت فتره طويله في التحرير وألقيت فيها عدة خطابات.
في بداية ثورة 25 يناير أصدرت بيان رسمي حرمت فيه الخروج على الرئيس مبارك باعتباره «ولي الأمر الشرعي» والخروج عليه حرام شرعاً ودعوت الثوار للعودة إلى بيوتهم، ثم عدت عن بيانك وانخرطت في الثورة بقوة فلماذا؟
هذه شائعات مغرضة وغير حقيقية روجتها جماعة الإخوان لتشويه سمعتي، فأنا أول من انخرط في الثورة وشاركت الجماهير جميع مراحل الثورة، ولم يصدر عني أي بيانات تحرم الخروج علي الرئيس مبارك أو الرئيس المخلوع محمد مرسي.
قلت: «حاولوا اغتيالي بثلاث رصاصات» فما هي الجهة التي حاولت اغتيالك؟
فعلا الجماعات الإرهابية حاولت اغتيالي 3 مرات، أول مرة يوم 4 فبراير في ميدان التحرير بعد ما خطبت الجمعة، والمرة الثانية حاولوا اغتيالي داخل غرفة الإمام بمسجد عمر مكرم حيث قام 4 ملثمين باقتحام الغرفة ومحاولة الاعتداء علي واستنجدت وقتها بالعمال وعدد من رواد المسجد، والمرة الثالثة حاولوا اغتيالي أثناء أحداث مجلس الوزراء وأطلقوا علي عدة رصاصات حية ولكن الله نجاني بأعجوبة وسكن الرصاص الحي في الباب خلفي.
منسوب إليكم فتوى تجيز فيها طلاق الزوجة التي تنضم لجماعة الإخوان الإرهابية، فما صحة هذا الكلام؟
هذا كلام تم تحريفه عن مضمونه، والكلام كان يدور حول قيام جماعه الاخوان الإرهابية بعمل وتشكيل حركة اسمها «حركه 7 الصبح» وكان بيطلع مجموعه من السيدات يعملوا مظاهرات الساعة 8 الصبح وثبت ان فيه بعض السيدات بتشيل مواد مفرقعة وأسلحة وقنابل في بيتها وبعضهم كان يفعل ذلك بدون علم أزواجهن، وعندما سألت عن حكم الدين في ذلك قلت: إن الزوجة التي تنتمي لجماعه الاخوان وتعرض حيات زوجها وأولادها للخطر أو القتل او السجن او أي شيء من هذا القبيل يجوز طلاقها إذا نصحها زوجها أكثر من مرة بالابتعاد عن هذا الطريق الآثم ورفضت طلبه، هنا يجوز له طلاقها.
يعيب عليك بعض المتشددين الإسلاميين قربك الشديد وعلاقتك القوية مع الأقباط وقيادات الكنيسة المصرية فما حكم الدين في ذلك؟
من يقول هذا الكلام يبقي مش فاهم حاجه في الدين، وعلاقتي بالمسحيين في مصر ده دليل علي أني رجل دين فاهم حدود الدين ولست من المتشددين.
وقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم باحترام حقوق الأقباط كما جاء في حديث كعب بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا فُتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيراً، فإن لهم ذمة ورحماً».
و قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا من ظلم معاهدًا، أو انتقصـه، أو كلفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس، فأنا حجيجه يوم القيامة»، وقال أيضاً: «من آذى ذميًا فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله».
وجاء في حديث أم سلمة هند بنت أبي أمية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اللهَ اللهَ في قِبْطِ مصرَ؛ فإنكم ستظهرون عليهم، ويكونون لكم عُدَّةً وأعوانًا في سبيلِ اللهِ»، وروى كعب بن مالك أن رسول الله قال: «إذا فُتِحَت مصرُ فاستَوْصوا بالقبطِ خيرًا فإنَّ لهم دمًا ورَحِمًا».
هل المهر والشبكة وقائمة المنقولات الزوجية من الدين أم تخضع للعرف؟
ديننا الحنيف جعل للمرأة حقوقًا ثابتة وجَعل لها ذِمَّتَها الماليةَ الخاصةَ بها، وفرض لها الصَّدَاقَ، وهي صاحبةُ التصرف فيه، حيث قال تعالى في شأن الصَّدَاق (أي المَهر): «وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا».
وعليه فإن المهر أمر شرعي ولا خلاف عليه باتفاق العلماء وإن كان يفضل التخفيف والتيسير على الشباب.
أما قائمة المنقولات فعلى الرغم من أنها مستحدثة ولم يرد فيها نص شرعي صحيح إلا أنها مشروعة باتفاق العلماء ولا خلاف عليها، حيث تم استحداثها عندما ضَعُفَ الدين في قلوب الرجال وكَثُر تَضييعُ الأزواجِ لِحُقوقِ زوجاتِهم، فرَأى المُجتمَعُ كتابةَ قائمةٍ بالمنقولات الزوجية، لِتَكون ضَمَانًا لِحَقِّ المرأة لَدى زوجها إذا ما حَدَثَ خلافٌ بينهما، وتَعارَفَ الناس عليها فصارت عرفاً.
والعُرف أَحَدُ مَصادِرِ التشريع الإسلامي ما لم يَتعارض مع نَصٍّ مِن كتابٍ أو سنةٍ أو إجماعٍ؛ لأنه لا اجتهاد مع النَّصِّ؛ وقد وَرَدَ عن ابنِ مسعودٍ رضي الله عنه: “ما رأى المُسلِمُون حَسَنًا فهو عندَ اللهِ حَسَنٌ، وما رأَوا سَيِّئًا فهو عندَ اللهِ سَيِّئٌ”.
وهي ليست بدعةَ مذمومةَ كما يزعم البعض، بل هي بدعةٌ مُستَحسَنَةٌ ومَمْدُوحَة، يَصِحُّ أن يُقال فيها وفي أمثالها كما قال عمر رضي الله تعالى عنه: “نِعمَتِ البِدعةُ“.
ما حكم الدين في وسائل التواصل الاجتماعي وهل عادت بالنفع على الأسرة المسلمة؟
وسائل التواصل الاجتماعي كتطبيقات تكنولوجية حديثة لا خلاف على جواز استعمالها والاستفادة منها، ولكننا أسأنا استعمالها حتى تحولت إلى أدوات لتدمير الأسرة المصرية، وأحد أسباب الأزمات الاجتماعية المتفاقمة، ويمكن أن نطلق عليها اسم «وسائل التقاطع الاجتماعي» لأنها تسببت في قطع التواصل والحوار بين الأفراد، بما في ذلك أفراد الأسرة.
كما أن وسائل التواصل الاجتماعي أصابتنا جميعًا بالخرس، ولم يعد هناك حوار بناء بين الأبناء والآباء، أو بين الزوج والزوجة، بعد أن حولت آلة الكلام من اللسان إلى الأصابع، ولذلك فأنا أدعو جميع الأفراد إلى الاستيقاظ من غفلتهم والعمل على استعادة الحوار الشخصي والتواصل الفعّال في الحياة اليومية.
كما أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في نشر الرذيلة والأفكار الشاذة والمغلوطة مثل الشذوذ والمثلية والإلحاد.
ولكن للأمانة هناك من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة علمية ومثالية وتساعده على نشر العلم والأخلاق والفضيلة التي تنفع الناس أجمعين.
قلت إن الاختلاط بين الشباب والفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي جائز فما سندك في ذلك؟
التعارف والتواصل بين الشباب والفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنها «فيس بوك» مباح ولا بأس منه، طالما كان في حدود الدين والتقاليد الاجتماعية والاحترام وليس فيه أحاديث خارجة أو إيحاءات أو صور إباحية، وما دام التعارف بعلم الأهل ودون ارتكاب أي موبقات أثناء اللقاءات الافتراضية.
ما هو تعليقك عن حوادث حرق المصحف الشريف بالسويد وبعض الدول الغربية؟ وهل يجوز لنا أن حرق كتبهم المقدسة رداً على هذه الجرائم ضد الإسلام ومقدساته؟
قيام المتطرفين في الدول الغربية بحرق وتمزيق المصحف الشريف جريمة عنصرية تكشف عن تطرف أفكارهم، وكفرهم بمبادئ الحرية التي يتحدثون عنها، كما أنها اعتداء صارخ على مشاعر المسلمين ومقدساتهم الدينية، إلا أنها مهما تكررت فلن تنال من شرف ومكانة القرآن الكريم، بل إنها زادت من معدل انتشار الإسلام في الدول الغربية.
ولا يجوز للمسلم أن يقابل هذه الجرائم بجرائم مماثلة كما يطالب البعض بحرق الكتب المقدسة للدول الغربية، لأن هذا فعل يرفضه الإسلام، ولكن أفضل سلاح لتأديب هذه الدول هو سلاح المقاطعة، من خلال مقاطعة جميع منتجات الدول التي تسيئ إلى الإسلام أو الرسول الكريم أو القرآن الكريم.
وعلينا في نفس الوقت أن نقوي صلتنا بالقرآن وأن نتدبر ما فيه ونحوله إلى واقع عملي، لو فعلنا ذلك فسوف ننتصر به عليهم وساعتها لن يجرؤ أحدهم أن يسئ إليه، لأن هؤلاء لا يرهبهم ويردعهم سوى أن تكون أقوى منهم.
في تصريحات لك قلت إن الشيخ أفضل من الفنان، أليست هذه عنصرية ترفضها الأديان؟
لم أقل هذا التصريح بهذه الكيفية ولكني كتبت رسالة للرد على الفنان محمد نجاتي، عنما قال إن الفنان أهم من الشيخ والمعلم، وهذا كلام باطل لأن الفن سلاح ذو حدين، لكنه ليس أهم من الشيخ، والفنان قد يكون تأثيره أقوي، لكنه ليس الأهم يا فَنَّان، إذ لولا المُعلِّمِ ما كان الفنان، ولا دَوْرَ يسمو على دَوْرِ المُعَلِّمِ والشَّيخ، أفلا سمعت قول الرسول صلي الله عليه وسلم: العُلماءُ ورثَةُ الأنبيَاءِ؟».
كما أن الله شَرَّف العِلم والعُلماء، وميَّزهم عمّن سواهم، حيث قال سبحانه وتعالى: «قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ»، كما قال سبحانه وتعالى: «يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ» (المجادلة: 11).
كما أن العلم صفة من صفات اللّه عز وجل، فقد وصف الله تعالي نفسه بالعليم والعلام، وتكريم العلماء في الإسلام من اللّه ورسوله، إنما هو تفضيل للعلم على غيره من الصفات والميزات، وقد منّ الله تعالى على العلماء بنعمة كبيرة، فهم أول الخلق شهادة وإقراراً للّه بالوحدانية بعد الذات الإلهية والملائكة حيث يقول سبحانه: «شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» (آل عمران: 18)».
إنني لا أنحاز لشخص على حساب شخص ولم أقل إن فلان الشيخ أفضل من فلان الممثل، ولكني أتحدث عن مكانة الشيخ ومكانة الفنان بشكل عام، فالفن عموما قد يكون له تأثير كبير وسريع، والفنان قد يكون تأثيره أقوي من غيره وذلك نظرا لتواجده داخل كل بيت لأوقات كبيرة عبر وسائل كثيرة، ولكن على الرغم من ذلك يبقي دور المُعَلّم هو الأهم فلولاه ما كان الفنان ولا الطبيب ولا المهندس ولا أي متعلم في كل المجالات، وعمل الشيخ أو الداعية لا يختلف كثيرا عن عمل المعلم، فكلاهما يعلمان الناس، «وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ»».
ولذلك أعود وأكرر، لا شيء يسمو على العلم، ولا عمل أفضل من أن يشتغل الإنسان به مُعَلِّمَا ومتعلما، ولله در القائل: قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا.. كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا».
هناك تصريح منسوب لكم بعدم إنكار خلع الحجاب وأن تماسك الأسرة أهم من الحجاب فما ردك؟
الحجاب فرض على كل مسلمة وهذا كلام لا جدال فيه، وأنا لم أقل أو أجيز خلع الحجاب ولكني كنت أرد على حالة بعينها وأصوات محددة كانت تطالب زوج الفنانة حلا شيحة بطلاقها وهدم الأسرة بسبب خلع الحجاب، وهنا تدخلت وقلت إن بقاء الأسرة وتماسكها أهم من الحجاب، ومن هنا أقول إن ترك الحجاب لا يعني ترك أو هدم الدين، ولكن هدم الأسرة المسلمة وعدم الحفاظ على بقائها واستقرارها هدم للدين.
أيدت فكرة تحديد أسماء بعينها للإفتاء عبر القنوات الفضائية والإعلام فلماذا؟
الفتاوى الشاذة التي تخرج من غير المتخصصين هي سبب نكبة الأمة وسبب تشتيت الراي العام، ولذلك أنا أيدت فكرة تحديد قائمة بأسماء العلماء المصرح لهم بالإفتاء عبر الفضائيات والإعلام وأرى أنها خطوة جيدة لإبعاد غير المتخصصين، وإن كنت أطالب بتوسيع قاعدة العلماء المدرجين بهذه القائمة لتنوع وتعدد الأفكار، ولكني ضد ترك باب الفتوى مفتوح لكل من «هب ودب» لأن في ذلك فساد لأمر الدين والأمة.
كما أن إصدار الفتاوى يعتمد على منهجية علمية موروثة، تتألف من عدة عناصر متكاملة تشمل الاستناد إلى النصوص الشرعية، وفهم مقصود الشريعة، وتحليل الواقع، وإنزال الحكم الشرعي على الواقع بعد التدريب والتأهيل المناسب، وهي أمور يجهلها متصدري الفتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ما رأيك في قضية تجديد الخطاب الديني؟
أنا ضد مصطلح تجديد الخطاب الديني، ومع فكرة «تفسير الخطاب الديني»، لأن هذا المصطلح يحتاج إلى ضبط لأن الخطاب الديني يتمثل في القرآن والسنة ولا تحديث في النص المقدس، ولكن التجديد يكون في الأساليب والأدوات وطريقة عرض وفهم النصوص وطرق الاستبدال لهذه النصوص حتى لا يظن البعض أننا ننادى بإلغاء القرآن والسنة، والخلاصة أننا نحتاج إلى ثورة فكرية لتفسير النصوص الشرعية بعيداً عن التأويلات.
ما هو سر أزماتك المتكررة مع نجوم الفن والفنانات على وجه التحديد؟
ليس لدي أي خصومات مع أحد، وأنا بطبيعتي لست شخصاً عدوانياً، ولكني أقول الحق دائماً، وقد أوجه نصيحة أو نقداً لفنان أو شخصية عامة، رداً على أي فعل أو تصريح لا يتوافق مع صحيح الدين أو القانون أو الذوق العام، وللأسف قد يُفهم أن هذا هجوم مني وهو في الحقيقة غير ذلك تماماً.
من أشهر أقوال الشيخ مظهر شاهين: «الفنانة إلهام شاهين أختي وصديقتي وحبيبتي» فهل تجوز الصداقة بين الرجل والمرأة؟
هذه الجملة أنا قلتها بعد الثورة وجماعة الإخوان الإرهابية استغلتها وروجتها بشكل كبير، وروجوا شائعات كاذبة أكدوا فيها إن الفنانة إلهام شاهين شقيقة الشيخ مظهر شاهين، مستغلين تشابه الأسماء.
والحقيقة أن الفنانة إلهام شاهين ليست اختي في النسب بل أختي في الدين والوطن والإنسانية وصديقة عزيزة أعتز بصداقتها، وهي فنانة مشهورة وشخصية عامة، وما قلته ليس فيه أي مخالفة شرعية، بل إن الإسلام أمرنا بأن نكون أخوة وأن تجمعنا الأخوة والصداقة والحب في الله كما قال سبحانه وتعالى: «إنما المؤمنون إخوة».