رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

بوتين يعلن الحرب على الدولار من قمة بريكس.. ودول عربية تطلب الانضمام

الايام المصرية

ألقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسائل مهمة خلال افتتاح قمة مجموعة “بريكس” في جنوب إفريقيا، حيث أبدى تصميمه على الاستمرار في التخلص الدولار كعملة عالمية.

تمثل “بريكس” حالياً 23% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و42% من سكان العالم، وأكثر من 16% من التجارة العالمية، وتسعى لتكوين بديل للهيمنة الاقتصادية الغربية.

بوتين أكد في تصريحاته التالية خلال القمة:

  • التخلي عن الدولار كعملة عالمية خطوة لا رجعة فيها ، ونحن نعمل جاهدين على إيجاد آليات تسوية مالية أكثر فعالية، متجاوزين الأساليب الغربية، لأن دول مجموعة “بريكس” باتت تقلل اعتمادها على الدولار.
  • هذه القمة تهدف لمناقشة سبل تعزيز استخدام عملاتنا المحلية وتطبيقها في التعاملات المالية بين دول المجموعة الخمسة.
  • بنك التنمية التابع لمجموعة “بريكس” أصبح بديلاً موثوقًا عن المؤسسات المالية الغربية، ويسهم بشكل كبير في تعزيز التكامل الاقتصادي بين دول المجموعة.
  • التعاون بين دول مجموعة “بريكس” مبني على الاحترام المتبادل، وقد أظهرت الاستثمارات بين دول المجموعة زيادة بمعدل 6 أضعاف.
  • العقوبات الغربية أثرت بشكل سلبي على إمدادات الغذاء الروسية والمعاملات المصرفية.
  • تواجه مجموعة “بريكس” تحديات من تقلبات أسعار الطاقة والسلوك غير المسؤول من بعض الدول، ونحن مصممون على التعامل مع هذه التحديات بفعالية.
  •  روسيا ملتزمة بتقديم الدعم الغذائي للدول المحتاجة خاصةً في إفريقيا و ستظل موردًا موثوقًا للأغذية لإفريقيا وستستمر في تقديم هذا الدعم.
  • وأضاف بوتين أن روسيا قادرة على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية بفضل إنتاجها الوفير هذا العام. كما أكد أن روسيا لن تعود إلى اتفاق الحبوب دون تلبية مطالبها.
  •  روسيا مستعدة لتوزيع الأسمدة الروسية المحتجزة في الموانئ الغربية مجانًا.

دول عربية تنضم لـ بريكس

تستمر قمة بريكس لمدة 3 أيام وتضم 5 اقتصادات هي روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا ويتكون اسمها من أول حروف دول أعضائها بالإنجليزية

وتعد هذه القمة أول لقاء وجهاً لوجه لقادة مجموعة بريكس منذ بداية جائحة كورونا، باستثناء بوتين الذي شارك عبر الاتصال المرئي.

وتشمل أجندة القمة مناقشة معايير قبول أعضاء جدد في المجموعة والتي يجب أن تتم موافقة دول المجموعة عليها قبل القبول، وهو موضوع يحظى بالاهتمام من قبل روسيا والصين نظرًا للتوترات في العلاقات مع الدول الغربية.

وأعلنت جنوب أفريقيا أن أكثر من 40 دولة أبدت اهتمامها بالانضمام إلى المجموعة، وقدمت 23 دولة طلبات رسمية لهذا الغرض.

دول عربية أبدت اهتمامها بالانضمام للمجموعة، حيث قدمت الجزائر ومصر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت والسلطة الفلسطينية طلبات رسمية للانضمام.

من المتوقع أن تتخذ قمة بريكس الحالية قراراً بتوسيع المجموعة وقبول أعضاء جدد للانضمام في قمة 2024، المقررة في روسيا.

من المرجح أن توافق المجموعة على انضمام السعودية والإمارات والجزائر ومصر من بين الدول العربية التي قدمت طلبات رسمية حتى الآن.

في يونيو الماضي، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن تقديره لإثراء المجموعة بمشاركة السعودية والإمارات والجزائر ومصر بسبب إرثها الحضاري العربي والإسلامي.

اقرأ أيضا:

زيارة رئيس وزراء الهند لمصر تغيير لقواعد اللعبة.. القاهرة تقترب من البريكس

تم نسخ الرابط