رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

غريفيث: غزة أظهرت لنا أسوأ ما في الإنسانية

الايام المصرية

أكد منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، أن قطاع غزة أصبح مكانا للموت واليأس، لافتا إلى خيبة أمله من صمت العالم، تجاه ما يحدث في هذا القطاع من تدمير كارثي، مشدد على أن غزة كشفت لنا أسوأ ما في الإنسانية، فضلا عن لحظات من البطولة العظيمة.

وطالب وبشكل فوري وقف الحرب في غزة، موضحا أنه ليس ما يحدث فيه مصلحة الناس في غزة وجاراتها التي يطالها التهديد فحسب، بل من أجل الأجيال القادمة التي لن تنسى هذه الأيام التسعين من الجحيم والتعديات على أبسط المبادئ الإنسانية».

ووصف “غريفيث”، قطاع غزة الآن بات بكل بساطة غير صالح للسكن، خاصة بعد ما دمره القصف الإسرائيلي الكثيف، قائلا: «بعد ثلاثة أشهر، باتت غزة مكانا للموت واليأس، فسكانها يشهدون تهديدات يومية تطال وجودهم في حد ذاته، والعالم يقف متفرجا.

وأضاف منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، في بيان “قُتل عشرات الآلاف من الناس، معظمهم من النساء والأطفال، أو أصيبوا بجروح، وتنام الأُسر في العراء في ظل انخفاض درجات الحرارة، وتُقصف المناطق التي قيل للمدنيين أن ينتقلوا إليها من أجل سلامتهم، وتتعرض المنشآت الطبية لهجوم لا هوادة فيه، وترزح المستشفيات القليلة التي تزاول عملها جزئيا تحت وطأة الإصابات، وتشهد نقصا حادا في جميع اللوازم، وتغصّ بالناس اليائسين الذين يبحثون عن الأمان».

كما حذر وبشدة من كارثة صحية في قطاع غزة، قائلا: «كارثة صحية عامة تتكشف فصولها، فالأمراض المعدية تنتشر في مراكز الإيواء المكتظة بسبب فيضان شبكات الصرف الصحي، ونحو 180 امرأة يضعن مواليدهن كل يوم في خضمّ هذه الفوضى، ويواجه الناس أعلى المستويات التي تسجل على الإطلاق من انعدام الأمن الغذائي، والمجاعة باتت قاب قوسين أو أدنى، مطالبا العالم أن يتحرك وينقذ ما يمكن انقاذه.

 

 

تم نسخ الرابط