رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

من الغد.. إجراء عاجل من البنوك للسيطرة على أسعار الدولار في السوق السوداء

الايام المصرية

إجراءات عاجل من البنوك للسيطرة على أسعار الدولار وقالت مصادر مصرفية أن البنوك ستلجأ خلال ساعات إلى وقف استلام الدولارات مجهولة المصدر، وتقنين عمليات منح الدولارات التي ستكون وفق الاحتياجات الأساسية فقط.

وقالت المصادر إن هناك تحركات جديدة من البنك المركزي المصري لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء، والذي تجاوز مستويات قياسية لأول مرة، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة الفجوة السعرية بين السعر الرسمي الذي يقترب من 31 جنيهاً، والسعر في السوق الموازية الذي يتجاوز 50 جنيهاً للدولار.

وقبل أيام أصدر البنك المركزي ضوابط رقابية جديدة على البنوك فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإلغاء الضوابط الصادرة عام 2008، ومنح البنوك فترة 6 أشهر لتسوية أوضاعها.

وأوضح مصدر مصرفي مسؤول لـ الأيام  أن التوقف عن استلام الدولارات مجهولة المصدر سيؤدي إلى زيادة المعروض في السوق السوداء وبالتالي تراجع سعر الدولار إلى مستويات قريبة من السعر الرسمي.

وأشار إلى أن السماح باستلام الدولار دون السؤال عن المصدر كان أحد أسباب ارتفاع سعره في السوق السوداء. واتجه العديد من المستوردين إلى شراء الدولار من السوق السوداء لسد احتياجاتهم، ما أدى إلى ارتفاع سعره.

تم نسخ الرابط