رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

سم قاتل.. هيئة الدواء تحذر من انتشار 5 أدوية مقلدة في السوق المصري

الايام المصرية

هيئة الدواء تحذر من انتشار 5 أدوية مقلدة في السوق المصري.. حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود عبوات مقلدة في السوق المصري لأدوية سيبروباي أقراص بتركيز 500 مجم، وهاي بيوتيك إن 600 مجم معلق، وزيلون فورت، وتافانيك 500 مجم أقراص، وأوكسيبروجست حقن، مشيرة إلى سحب تشغيلة من دواء الفيوفاكت بتركيز 108 مجم.

وفسرت هيئة الدواء المصرية أن هناك تقليدًا لعبوات دواء سيبروباي أقراص بتركيز 500 مجم والتي تحمل رقم التشغيلة 471، وكذلك تقليدًا لعبوات سيبروباي أقراص بتركيز 750 مجم برقم تشغيلة 280، موضحة أن هذا الدواء يستخدم كمضاد حيوي لعلاج التهابات المسالك البولية وعدوى الجهاز التنفسي السفلي.

هيئة الدواء تحذر من انتشار 5 أدوية مقلدة

وذكرت هيئة الدواء أن هناك تقليدًا للعبوات الدوائية لدواء هاي بيوتيك إن بتركيز 600 مجم ، والذي يُستخدم في علاج التهابات الجيوب الأنفية البكتيرية والتهاب الرئة، وتمتلك هذه العبوات التقليدية رقم تشغيلة 216402.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الهيئة إلى وجود تقليد للعبوات الدوائية لدواء زيلون فورت، الذي يستخدم في معالجة اضطرابات الغدد الصماء، وتحمل هذه العبوات التقليدية أرقام تشغيلة هي 4521001 و351017.

كما أصدرت هيئة الدواء تحذيراً بشأن العبوات المقلدة لدواء تافانيك بتركيز 500 مجم أقراص، والتي تحمل تشغيلة رقم CEG014 ، وهذا الدواء يُستخدم كمضاد حيوي في علاج حالات الالتهاب الرئوي والتهاب البروستاتا المزمن.

وأشارت الهيئة إلى وجود تقليد لعبوات دواء أوكسيبروجست بتشغيلة رقم 23301002، وهذا الدواء يُستخدم في منع الحمل وعلاج سرطان بطانة الرحم.

وبناءً على ذلك، قررت الهيئة المصرية للدواء ضبط وتحريز جميع العبوات من دواء الفيوفاكت بتركيز 108 مجم، والتي تحمل تشغيلة رقم P02321B. يُستخدم هذا الدواء في حالات صعوبة التنفس الشديدة لدى الأطفال، معللة هذا القرار يرجع إلى عدم توافق تلك العبوات مع المواصفات الخاصة المعتمدة من الهيئة.

تم نسخ الرابط