الإثنين 27 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

أكثر الأشخاص عرضة لفيروس جدري القرود.. هل أنت منهم؟

الايام المصرية

يعيش الشارع المصري طوال الساعات الماضية حالة من الترقب والمتابعة المستمرة لمستجدات فيروس جدري القرود، بعد الإعلان الرسمي من قبل وزارة الصحة عن اكتشاف أول حالة إصابة للفيرس بمصر، من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة، وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

ويتسأل البعض عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس جدري القرود؟

يُعد الفيرس أي شخص يعيش مع شخص مصاب بجدري القردة أو لديه اتصال وثيق به (بما في ذلك الاتصال الجنسي) أو يخالط بشكل منتظم الحيوانات التي يمكن أن تكون مصابة، من بين الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

ومع ذلك، يجب علي العاملين في قطاع الرعاية الصحة اتباع تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها من أجل حماية أنفسهم أثناء رعاية مرضى جدري القردة.

وكذلك أولئك الذين يعانون من نقص المناعة قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض خطيرة.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، قد يكون الأطفال حديثو الولادة والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة الأساسي معرضين لخطر الإصابة بأعراض أكثر خطورة، وفي حالات نادرة، الوفاة من جدرى القرود.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من المضاعفات التي يسببها فيروس جدري القرود، والتي تشمل الالتهابات الجلدية الثانوية والالتهاب الرئوي والارتباك ومشاكل العين، وبحسب المنظمة فإن ما بين 1٪ إلى 10٪ من المصابين بجدرى القرود قد ماتوا.

وتمثل استراتيجية الوقاية الرئيسية من جدري القردة في زيادة الوعي بعوامل الخطر وتثقيف الناس بشأن التدابير التي يمكنهم اتخاذها للحد من التعرض للفيروس، وتجرى الآن دراسات علمية لتقييم جدوى وملاءمة التطعيم للوقاية من جدري القردة ومكافحته، وهناك بعض البلدان التي وضعت، أو تضع حالياً، سياسات لإعطاء اللقاح للأشخاص المعرضين للخطر مثل العاملين في المختبرات وفرق الاستجابة السريعة والعاملين الصحيين.

أعراض جدري القرود بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني

جدري القردة يمكن أن يسبب مجموعة من العلامات والأعراض، وفي حين يُصاب بعض الأشخاص بأعراض خفيفة، قد يصاب آخرون بأعراض أكثر حدة ويحتاجون إلى تلقي الرعاية في المستشفى المختصة.

وعلامات جدري القرود يجب الانتباه لها، عادة تظهر في غضون 6-13 يومًا ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض للظهور ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لجدري القردة:

– الحمى.

– الصداع.

– آلام العضلات.

– آلام الظهر.

– الشعور بالوهن.

– تورم الغدد الليمفاوية.

– يتبع ذلك أو يصاحبه ظهور طفح جلدي يمكن أن يستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

– ويمكن أن يظهر الطفح الجلدي على الوجه وراحتي اليدين وباطن القدمين والعينين والفم والحلق والفخذ والمناطق التناسلية.

تم نسخ الرابط