رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

النواب: القضاء على مافيا الدولار السبيل الوحيد لجذب الاستثمارات

الايام المصرية

قال  الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب إن التحدي الرئيسي أمام الحكومة الآن هو القضاء على السوق السوداء للدولار وتوحيد سعر الصرف.

وشدد على أن القضاء على السوق السوداء سيسهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والحفاظ على معدلات التضخم بمستويات مقبولة.

وأوضح محسب أن الاقتصاد المصري تعرض لصدمات متعددة، بدءًا من جائحة كورونا وصولاً إلى الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على سياسات الفيدرالي الأمريكي وأدت إلى تدفق الدولارات من الأسواق النامية، بما في ذلك مصر، مما أدى إلى نقص الدولار وتراجع قيمة العملة.

وأشار إلى أن زيادة الواردات مقارنة بالصادرات ساهمت في تفاقم الأزمة، حيث استنزفت العملة الدولارية الموجودة في البلاد، مما أدى إلى نقصان غير مسبوق في الدولار.

وأضاف على الرغم من محاولات مصر لتعزيز بيئة الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية، إلا أنها واجهت صعوبات نتيجة للأزمات الإقليمية، مثل الصراع في قطاع غزة والتوترات في منطقة البحر الأحمر.

وشدد محسب على ضرورة وجود رؤية اقتصادية شاملة لتخطي الأزمة الراهنة، مع اتخاذ سياسات مختلفة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والخروج من الأزمة.

وأختتم محسب بتسليط الضوء على أهمية توفير بيئة استثمارية جاذبة من خلال استقرار سعر الصرف، وتذليل العقبات أمام المستثمرين، وتقديم حوافز لهم، بالإضافة إلى تحفيز الاقتصاد المحلي من خلال تقليل حجم الاستيراد وزيادة حجم الصادرات وتعزيز القطاعات الصغيرة والمتوسطة.

تم نسخ الرابط