رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

بايدن: نتنياهو صديق قديم.. وأمريكا ستواصل دعم حل الدولتين

الايام المصرية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يتطلع إلى العمل مع حكومة إسرائيل الجديدة برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لدفع السلام الإقليمي مع الفلسطينيين.

وقال بايدن في بيان “إنني أتطلع إلى العمل مع رئيس الوزراء نتنياهو ، الذي كان صديقي منذ عقود ، للتصدي المشترك للتحديات والفرص العديدة التي تواجه إسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط ، بما في ذلك التهديدات من إيران”.

وأضاف :”تعمل الولايات المتحدة على تعزيز منطقة متكاملة ومزدهرة وآمنة بشكل متزايد ، مع الفوائد لجميع مواطنيها. منذ بداية إدارتي ، عملنا مع شركاء لتعزيز هذه الرؤية الأكثر تفاؤلاً لمنطقة سلام ، بما في ذلك بين الإسرائيليين والفلسطينيين “.

نهدف إلى مواصلة هذا العمل المهم مع حكومة إسرائيل الجديدة بقيادة رئيس الوزراء نتنياهو.

وأضاف: “ستواصل الولايات المتحدة دعم حل الدولتين ومعارضة السياسات التي تعرض للخطر قابليته للحياة أو تتعارض مع مصالحنا وقيمنا المشتركة لبايدن” ، معربًا عن سياسة من المرجح أن تتعارض مع الحكومة الجديدة ، بالنظر إلى دعمها المبدئي. لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية وتوسيع بناء المستوطنات.

لم يسجل أي من أعضاء الحكومة الإسرائيلية الجديدة دعمًا لحل الدولتين أيضًا ، فبعضهم يؤيد ضم الضفة الغربية دون منح حقوق متساوية للفلسطينيين في تلك المناطق ، ويعارض الكثيرون بشدة العمل مع السلطة الفلسطينية أو دعمها.

لم تذكر إدارة بايدن ما إذا كانت ستعمل مع بعض أعضاء حكومة نتنياهو الأكثر يمينية ، مثل وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش ونائب الوزير آفي ماعوز.

كما غرد السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نيديس على تويتر تهنئته لنتنياهو وحكومته الجديدة الخميس ، مشيدًا بالعلاقات القوية بين القدس وواشنطن ، لكنه لم يذكر القيم المشتركة.

وكتب: “إليكم علاقة صلبة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وعلاقات غير قابلة للكسر”.

صادق الكنيست الإسرائيلي على تنصيب الحكومة الجديدة الـ 37، برئاسة بنيامين نتنياهو.

وصوّت 63 عضوا من أصل 120 في الكنيست لصالح حكومة نتنياهو، فيما عارضها 54 عضوا، في جلسة سرعان ما غادرها رئيس الحكومة المنتهية ولايته، يائير لابيد، وأعضاء كنيست عن كتل المعارضة.

 

تم نسخ الرابط