رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

توقعات سعر الدولار 2024 في السوق السوداء.. خبير يتوقع مفاجأة

الايام المصرية

توقعات سعر الدولار 2024 في السوق السوداء يبحث عنها كثير من المتعاملين في الأسواق والمستوردين والتجار وسط توقعات بتحريك مرتقب لسعر العملة فيما توقع باحث اقتصاديا بحدوث مفاجأة

أكد الدكتور محمد شادي، الباحث الاقتصادي وجود وفد مصري في أمريكا حاليًا من ضمنه وزير المالية ومحافظ البنك المركزي للتباحث مع وزارة الخزانة الأمريكية .

وكشف عن علاقة صندوق النقد الدولي بارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء بأن معظم قرارات الصندوق في يد أمريكا وأوروبا.

ورجح عدم وجود توافق على نمط الإصلاح الذي تسعى مصر لتحقيقه بعيدا عن الإجراءات الإصلاحية الهيكلية للصندوق حيث ترى مصر أن تحرير سعر صرف الجنيه يعرض أمنها للخطر.

وأوضح أن الصندوق طلب تحرير سعر صرف الجنيه لكن مصر ترى أن هذه الخطوة خطرة وأثبتت تطورات أحداث الإقليم صحة رؤية مصر فتغيرت نظرة الصندوق تجاه مصر في الشهر الأخير.

اعترف الصندوق بجدية مصر في تنفيذ خطة الإصلاح مع بدء تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

توقعات سعر الدولار 2024 في السوق السوداء

عن توقعات سعر الدولار 2024 في السوق السوداء قال شادي :” دولار السوق السوداء لازم ينزل، وسيحدث ذلك عندما توفر الدولة مخزونا كافيا”.

وتوقع تقليل الفجوة بين سعر صرف الدولار في السوق السوداء على مدى السنة ونصف تقريبًا فور إعلان اتفاق  الصندوق والحكومة.

وأوضح أن أكثر من 30% من حجم التضخم في مصر مستورد بسبب الأزمات العالمية، وهناك تسعير للمنتجات على أسعار غير حقيقية ومبالغ فيها .

صندوق النقد الدولي اليوم

وقال صندوق النقد الدولي اليوم إنه يخوض محادثات مع مصر حول سياسات نجاح البرنامج الذي يبلغ قيمته 3 مليارات دولار، وأكد أن التمويل الإضافي سيكون أمرًا “حاسمًا” لنجاح البرنامج.

وأشارت متحدثة الصندوق النقد الدولي، إلى أن مبالغ التمويل والمدفوعات المحتملة لمصر قيد المناقشة حاليًا.

وأضافت أن المحادثات مستمرة حول تحسينات السياسة، بما في ذلك الحاجة إلى تشديد السياسة المالية والنقدية، وتحقيق تقدم في سياسة الصرف.

وأوضحت أن التواصل القوي مع السلطات قد ساعد في تحقيق تقدم ملموس في المحادثات، وأنها تتوقع استمرار هذه المناقشات في الأسابيع المقبلة لتحديد أولويات السياسة.

وأكدت أن التمويل الإضافي سيكون ضروريًا لضمان نجاح تنفيذ البرنامج.

 

تم نسخ الرابط