الإثنين 27 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

علامات تدل على الأظافر غير الصحية.. اكتشفها على الفور

الايام المصرية

الأظافر غير الصحية بعيدا عن المظهر غير اللائق قد تكون دلالة على حالة مرضية معينة، فهناك بعض العلامات التي تظهر على الأظافر قد تدل على وجود أنيميا حادة مثلا.

هناك علامات معينة يمكن من خلالها معرفة أن أظافرنا غير صحية وعلينا استشارة الطبيب المختص لتحديد سبب المشكلة والبدء في علاجها خاصة إذا كانت لها دلالات مرضية أخرى، وفقا لموقع everydayhealth

علامات تدل على أن أظافرك غير صحية

-بشكل عام، إذا تغير لون أو نسيج الظفر؛ فهذه علامة على الأظافر غير الصحية، للون المائل إلى الصفرة أو المزرق أو المخضر لا يتناسب مع طبيعة الأظافر، وبشكل عام، أي شيء بخلاف اللون الوردي هو علامة على أن شيئًا ما ليس على ما يرام.

عدوى فطرية

قد توجد مادة طباشيرية بيضاء أو صفراء أسفل سطح الظفر، وهي علامة تدل على وجود عدوى فطرية، تُعرف أيضًا باسم “فطر الأظافر”.

يحدث هذا عندما تكسر الفطريات الكيراتين في الظفر فينتج عنها عدوى فطرية بالأظافر، حيث قدرت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة أن فطار الأظافر يحدث في حوالي 10 في المائة من الناس ولكنه قد يكون أكثر شيوعًا عند كبار السن.

– سرطان الجلد

قد يكون تغير اللون أيضًا علامة على سرطان الجلد، وهو نوع خطير من سرطان الجلد؛ وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، فإن وجود خط بني أو أسود حول الظفر أو حتى لون أغمق حول الجزء الخارجي من الظفر يمكن أن يكون علامة على سرطان الجلد، قد يكون هذا الخط الداكن مصحوبًا بانتفاخ تحت الظفر.

هشاشة الظفر

يشير إلى أظافر ناعمة وهشة، وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية، الظفر الهش خشن، ويتكسر بسهولة، وليس ناعم في الأطراف البعيدة وهي غالبا دلالة على وجود:

-التهابات فطرية أو بكتيرية

-التهابات مثل “الحزاز- الصدفية”

-سوء ونقص التغذية خاصة الفيتامينات والمعادن

-قصور في الغدة الدرقية

-علامة من علامات الشيخوخة أو التقدم في العمر

وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية؛ فإن التهابات الأظافر غالبا تحدث نتيجة بلل الأظافر كثيرا واستخدام المواد الكيميائية مع المياه لفترات زمنية طويلة إلى جانب الجفاف المفرط.

– التقشير

من المحتمل أن يكون التقشير وهو أن طبقات الأظافر تقشر طبقة تلو الأخرى، بسبب الصدمات الخارجية مثل المواد الكيميائية القاسية، أو التعرض لرطوبة “غسل اليدين المفرط أو أنشطة اليد المبللة” أو انتفاخ الأظافر، أو كثرة طلاء الأظافر بملمع الأظافر أو الأكريليك، أو نزع طلاء الأظافر بقوة

-انفصال الظفر عن الجلد

يعرف أيضا باسم انحلال الظفر، وهو حالة ينفصل فيه الظفر عن الجلد، ووفقا لموقع “مايو كلينك” من الأسباب المحتملة لانحلال الظفر “العدوى- الآثار الجانبية لبعض الأدوية- سوء استخدام منتجات العناية بالبشرة، الصدفية- أمراض الغدة الدرقية- سرطان الجلد”

-الخشونة والنتوءات

الأظافر غير الصحية غالبا ما تعاني من خشونة ملمس الأطراف وظهور نتوءات على سطح الأظافر والتي قد تدل على “فقر الدم”

الحفر

يمكن أن يظهر على سطح الظفر بعض الحفر الصغيرة والتي غالبا يكون سببها الصدفية أو الأكزيما.

 

تم نسخ الرابط