الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

علي جمعة: ميراث المرأة في الإسلام له 36 وجه.. الناس تتكلم بدون علم

الايام المصرية

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن كثير من الناس لا تفهم الذي نتكلم فيه، ويأخذون بعض النصوص مبتورة من سياقها وسباقها ولحاقها، لافتا إلى أن البعض يقول إن المرأة لا يحترمها الدين، لأنه يعطيها نصف الرجل، فى الميراث وهذا كلام مبتور. 

وأوضح “جمعة”، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، اليوم الثلاثاء: في رده على سؤال يهاجم ميرات المرأى في الإسلام، بقوله: “هذا كذب والذكورة والانوثة ليس لها علاقة بهذا، لان الأب والأم رجل وأمرأة”. 

وأضاف “جمعة”، أنه  إذا مات الإبن وله زوجة وأبناء فالأب يأخذ السدس والأم تأخذ السدس، من غير تفريق، فالأب لم يأخذ الثلث لأنه ذكر، فى بعض المسائل لا يأخذ الرجل أصلًا، فلو مات رجل وله زوجة وأم وابنه وأخت، فالمتبادر للذهن إن العم يدخل، في الميراث، ولكن لا فالعصبة تقفل بعضها البعض، فالأم تأخذ السدس، والابنة تأخذ النصف، والزوجة تأخذ الثمن والأخت تأخذ الباقى، والعم لا يأخذ شيئا”. 

وأضاف الدكتور علي جمعة، أن نظام المواريث له نظام، ليس عنصرى غير مبنى على النوع، هذا لا وجود، فهناك 36 مسألة فى الميراث، فيها المرأة تأخذ والرجل لا يأخذ، فيها المرأة تأخذ ضعف أو مثل الرجل، وكل هذا أمر أخر ومعنى أخر وترتيب أخر”. 

تم نسخ الرابط