الإثنين 27 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

ما هي زكاة الفطر وما مقدارها؟.. دار الإفتاء تجيب

الايام المصرية

ما هي زكاة الفطر وما مقدارها ؟.. سؤال طرحه الملايين على محرك البحث الشهير «جوجل»، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وذلك بالتزامن مع انطلاق أول أيام شهر رمضان المبارك.

وانطلاقا من اهتمام موقع الأيام المصرية بالرد على جميع استفسارات القراء نوضح في السطور التالية، ما هي زكاة الفطر ومقدارها وتوضيح مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد، وكذلك مقدار زكاة الفطر من الأرز، وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية.

ما هي زكاة الفطر وما مقدارها ؟.. قيمة زكاة الفطر 2024

زكاة الفطر هي أحد الفرائض الشرعية التي فرضت على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وتُحدد قيمتها بكمية معينة من الطعام أو بمقدار من المال، ويجب توزيعها على المحتاجين قبل صلاة العيد لضمان مشاركتهم في فرحة العيد وتخفيف معاناتهم.

وأصدرت دار الإفتاء المصرية بيانا حددت خلاله قيمة زكاة الفطر حيث قدرته بمبلغ 35 جنيهًا كحد أدنى.

ويُفضل على المسلمين دفع زكاة الفطر في وقت مبكر قبل صلاة العيد، وذلك لضمان وصولها إلى المستحقين في الوقت المناسب وتمكينهم من الاستفادة منها في فرحة العيد.

قيمة زكاة الفطر

وعلقت دار الإفتاء المصرية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يهدف إلى توضيح كيفية حساب قيمة زكاة الفطر بطريقة سهلة وبسيطة، يعتبر خطوة مهمة لتشجيع المسلمين على أداء هذه الفريضة بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

ووفرت دار الإفتاء الشرح بلغة عامية تساعد الناس في فهم الطريقة بسهولة ويجعل العملية أكثر وضوحًا وسهولة، مما يساهم في رفع مستوى الوعي الديني والتزام المسلمين بأداء زكاة الفطر بشكل صحيح وفق الأحكام الشرعية.

وقالت الإفتاء: حسبناها على القمح اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه، والعيش اللي هو وجبة أساسية وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدًا.

وتابعت: طيب سعر أردب القمح كام السنة دي 2000 جنيه مصري من أحسن الأنواع، وأردب القمح فيه 150 كيلو، يبقى سعر الكيلو كام 13.33 ثلاثة عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا تقريبًا، طيب والزكاة أد إيه في القمح 2.04 كيلو، يبقى نضرب 2.04 كيلو * 13.33 يطلع الناتج 27.19 جنيه مصري.

ودار الإفتاء قالت إنه 35 جنيه يعني زودت كمان عن الحد الأدنى بشويه، و35 جنيه الحد الأدنى – يعني طلع أكتر من 35 جنيه لو معاك ودخلك يسمح لك، بس اللى مش هيقدر فأقل حاجة يطلعها عن الفرد 35 جنيه.

وأشارت: طيب أنا شايف إن 35 جنيه قليل مش هتعمل حاجة، يبقى تطلع ما ترضاه نفسك وتحس إنه له قيمة، لكن لا تقل عن 35 جنيه، ولا تلزم غيرك يطلع زيك لأن ممكن يكون غير قادر، متابعة: كمان تقدر تطلعها فلوس لا تشتري بها شيء؛ لأن بعض الناس مفكرة إن ناخد الفلوس نشتري بها أرز مثلا، لأ طلعها فلوس وربنا يتقبل منك.

واختتمت: كمان يجوز إخراجها من أول رمضان لحد قبل صلاة العيد، ولو ما عرفتش فلا مانع إنك تطلعها يوم العيد لحد غروب الشمس، ودا على مذهب الشافعية ومن وافقهم.

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

كما تم توجيه سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر، حيث أشير في الإجابة إلى جواز تعجيل إخراجها من أول دخول رمضان شرعًا.

وأوضحت الدار أن زكاة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأنه يُفضل تقديمها قبل صلاة العيد، استنادا لما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر بزكاة الفطر أن تُؤَدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة.

تم نسخ الرابط