الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

نيويورك تايمز تفجر مفاجأة حول مصادر تمويل حماس في عملية «طوفان الأقصى»

الايام المصرية

أفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن مسؤولين في الجيش والاستخبارات الإسرائيليين قد استنتجوا أن عددًا كبيرًا من الأسلحة التي استخدمتها حركة حماس في عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر وخلال مواجهاتها مع إسرائيل في قطاع غزة، قد جاءت من مصدر غير متوقع، وهو الجيش الإسرائيلي نفسه.

وأوضحت الصحيفة أن المحللين كانوا يشيرون على مر السنوات إلى طرق سرية للتهريب عبر الأنفاق لشرح كيفية استمرار تسليح حماس بقوة، رغم الحصار العسكري الذي فرضته إسرائيل على غزة.

ولكن، كشفت المعلومات الاستخباراتية الحديثة عن قدرة حماس على صنع صواريخ وأسلحة مضادة للدبابات من الذخائر التي لم تنفجر عندما ألقتها إسرائيل على غزة، وفقًا لتقديرات خبراء الأسلحة ومسؤولي الاستخبارات الإسرائيليين والغربيين، ويظهر أن حماس تسلح حاليًا مقاتليها باستخدام أسلحة مأخوذة من مستودعات الجيش الإسرائيلي.

نيويورك تايمز تفجر مفاجأة حول مصادر تمويل حماس في عملية «طوفان الأقصى»

وكما كشفت المعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها خلال أشهر القتال، أن إسرائيل قللت من تقدير قدرة حماس على الحصول على أسلحة، ولكن الواقع الآن يظهر أن نفس الأسلحة التي فرضت بها إسرائيل حصارًا على غزة على مدى 17 عامًا، تستخدم ضدها الآن.

وقد مكنت المتفجرات الأمريكية والإسرائيلية حماس من شن هجمات صاروخية على إسرائيل، ولأول مرة التسلل إلى مدن إسرائيلية من قطاع غزة.

وفي هذا السياق، أشار مايكل كارداش، النائب السابق لرئيس فرقة إبطال مفعول القنابل في الشرطة الإسرائيلية، إلى أن الذخائر غير المنفجرة تشكل المصدر الرئيسي للمتفجرات لحماس، حيث يقومون بقطع القنابل المفتوحة وقنابل المدفعية من إسرائيل واستخدامها مرة أخرى.

تم نسخ الرابط