الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

عاجل | إكتشاف بترولي ضخم بالصحراء الغربية ومصر تدخل نادي الكبار

الايام المصرية

اكتشاف بترولي ضخم بالصحراء الغربية في مصر على يد شركة كندية، يفتح بوابات الخير خلال الفترة القادمة رغم بدء عمليات الحفر في أغسطس الماضي، وفقا لمنصة الطاقة الأمريكية المتخصصة.

وبعد الإعلان عن إكتشاف بترولي ضخم في الصحراء الغربيوة بمصر قدمت شركة TAG Oil الكندية تحديثًا عن التقدم المحرز في حفر البئر الأفقي T100 في خزان أبو رواش الواقع في حقل بدر للنفط (BED-1) في الصحراء الغربية بمصر.

وأكدت الشركة أن الحفر الأفقي لبئر T100، على عمق حوالي 300 متر في القسم الجانبي المخطط له بطول 1000 متر، صادف كميات كبيرة جدا من النفط.

كما تضمنت البئر قراءات غازية عالية، ومؤشرات جيدة لتدفق النفط والغاز بسبب اتساع المسام في تلك الطبقة.

وأشارت الشركة إلى أنه من المتوقع الانتهاء من عمليات الحفر في ديسمبر المقبل.

نتائج مبشرة لعمليات الحفر

وبحسب بيان قالت منصة الطاقة إنها اطلعت عليه، ذكرت شركة تاج للنفط -في تحديثها عن الاكتشاف النفطي- أن أداء الحفر الأولي للتكوين الكربوني غير التقليدي في مكمن أبو رواش كان جيداً، وبزوايا بناء سلسة، و زادت معدلات الحفر بشكل مطرد. ومع ذلك، كان الحفر مثقلا. ومع وجود مشاكل ميكانيكية في أدواته، لا تزال الشركة تهدف إلى زيادة الطول الجانبي النهائي للبئر.

بدأ الحفر من القسم المتوسط على عمق حوالي 2800 متر، ومن المتوقع الانتهاء منه في ديسمبر 2023، وسيتم بعد ذلك إطلاق منصة الحفر، ومن ثم ستبدأ مرحلة استكمال البئر بدون منصة مباشرة مع تحفيز عمليات التكسير.

ويبدأ إنتاج البئر 1-7 منذ أبريل 2023، وقد وصل إنتاجه التراكمي إلى نحو 10 آلاف برميل من النفط من خزان أبو رواش المستهدف.

ويخضع البئر حالياً لتقييم ضغط الخزان التراكمي لتحديد استنفاد البئر وإمكانياته، والتي ستتبعها عمليات التنظيف، ومن ثم استئناف الإنتاج.

وأكدت الشركة -في بيانها- أنها «سعيدة بنتائج البئر التي توفر بيانات مهمة لمزيد من التخطيط التطويري لخزان أبو رواش المستهدف في حقل بدر (BED-1).»

اكتشاف النفط في مصر.. تفاصيل انطلاق حملة الحفر

وبدأت شركة تاج أويل الكندية بحفر بئر T100 في 22 أغسطس 2023.

وأكدت الشركة أن بدء برنامج الحفر يمثل علامة فارقة في عملياتها، مؤكدة التزامها المستمر بإطلاق العنان لإمكانات مكمن أبو رواش في حقل بدر النفطي.

وأشارت إلى أنه يتضمن “بئر تقييم عمودي لاحتمال الحفر وتصوير التكوينات وقياس الضغط وأخذ عينات الموائع، يليها تركيب أسمنتي للحفرة التجريبية العمودية السفلية والمقاطع الأفقية الجانبية في خزان أبو رواش”.

تم نسخ الرابط