الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حكم المصافحة بعد الصلاة وهل هي بدعة؟.. عالم أزهري يجيب

الايام المصرية

حكم المصافحة بعد الصلاة.. تلقى الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط سؤالا من أحد متابعيه جاء فيه: بعض الأصدقاء يسألون عن حكم مصافحة المصلين لبعضهم البعض بعد بعض الصلوات، وهل هي بدعة تدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم: كل بدعة ضلالة؟

وكتب العلامة الأزهري عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: الأصل في المصافحة عموماً سنة نبوية، وكون بعض المسلمين يفعل ذلك بعد بعض الصلوات لا يخرج هذا العمل من طاعة محمودة إلى بدعة مذمومة.

قال الإمام النووي في الأذكار: رويناه في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أنس رضي الله عنه قال: “ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ! اﻟﺮﺟﻞ ﻣﻨﺎ ﻳﻠﻘﻰ ﺃﺧﺎﻩ ﺃﻭ ﺻﺪﻳﻘﻪ ﺃﻳﻨﺤﻨﻲ ﻟﻪ؟، ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻓﻴﻠﺘﺰﻣﻪ ﻭﻳﻘﺒﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻴﺄﺧﺬ ﺑﻴﺪﻩ ﻭﻳﺼﺎﻓﺤﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ “.

حكم المصافحة بعد الصلاة في الإسلام

وتابع عن حكم المصافحة بعد الصلاة: أما مسألة المصافحة عموماً فيقول النووي رحمه الله تعالى: واعلم أن هذه المصافحة مستحبة في كل لقاء، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ اﻋﺘﺎﺩﻩ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ اﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﺑﻌﺪ صلاتي الصبح والعصر، وهو ما لا أصل له في الشرع، وعلى هذا النحو، ولكن لا حرج فيه، إذ أن أصل المصافحة سنة، والحقيقة أنهم حافظوا عليها في بعض الأحوال، وبالغوا فيها في مثير من الأحوال، وﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﺫﻟﻚ اﻟﺒﻌﺾ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﺘﻲ ﻭﺭﺩ اﻟﺸﺮﻉ ﺑﺄﺻﻠﻬﺎ. .

وتابع: ذكر الشيخ الإمام أبو محمد عبد السلام رحمه الله في كتابه القواعد أن البدع تنقسم إلى خمسة أقسام: واجبة، ومحرمة، ومكروهة، ومستحبة ومباحة، من أمثلة البدع المباحة المصافحة بعد صلاة الصبح والعصر، والله أعلم ، ثم قال رحمه الله تعالى: ويستحب مع المصافحة التبسم على الوجه، والدعاء بالمغفرة.

وأضاف: وقد جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «”ﻻ ﺗﺤﻘﺮﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺷﻴﺌﺎ، ﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﺗﻠﻘﻰ ﺃﺧﺎﻙ ﺑﻮﺟﻪ ﻃﻠﻴﻖ”» ومعنى (ﻃﻠﻖ)، ﺑﺈﺳﻜﺎﻥ اﻟﻻﻡ، ﻭﻛﺴﺮﻫﺎ، ﻭﻃﻠﻴﻖ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ: ﺳﻬﻞ ﻣﻨﺒﺴﻂ..

إقرأ المزيد..  كيف اتخلص من المال الحرام وهل يمكن التصدق به؟.. دار الإفتاء تجيب

تم نسخ الرابط