الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

ظاهرة مدمرة.. هل تصل السحابة الخضراء إلى مصر ؟.. الأرصاد الجوية تجيب

الايام المصرية

هل تصل السحابة الخضراء إلى مصر؟.. سؤال تكررت معدلات البحث عليه في الساعات الأخيرة على محرك البحث الشهير”جوجل”، ومواقع التواصل الاجتماع “فيس بوك”، حيث يتساءل الملايين عن السحابة الخضراء وهل تصل إلى مصر أم لا.

وانطلاقا من اهتمام موقع الأيام المصرية بالرد على استفسارات القراء نوضح في التقرير التالي، ما هي السحابة الخضراء؟، ومدى خطورتها؟ وهل ستصل إلى مصر أم لا.

وسادت حالة من القلق والخوف بين سكان سلطنة عمان والإمارات بعد ظهور السحابة الخضراء، والتي تُعرف بشكل عام بسحابة السوبر سيل، وهي معروفة بأنها سحابة مدمرة.

ونشر عدد من نشطاء موقع “إكس”، تويتر سابقًا، مقاطع فيديو وصورًا تؤكد أن هذه السحابة قد تسبب هطولاً لكتل من الثلوج أو البرد، مما يمكن أن يلحق ضرراً بالسكان ويسبب أضراراً كبيرة ومؤثرة.

وناشدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات إلى أهمية بقاء السكان في منازلهم واتباع إرشادات السلامة خلال الحالة الجوية.

السحابة الخضراء 1 ظاهرة مدمرة.. هل تصل السحابة الخضراء إلى مصر ؟.. الأرصاد الجوية تجيب

ما هي السحابة الخضراء ؟

والسحابة الخضراء هي ظاهرة نادرة في السماء، تحدث عندما يتواجد جزيئات معينة في الغلاف الجوي تعكس الأشعة الشمسية بشكل معين، ما يعطيها لونًا أخضر غامقًا أو أزرقًا.

وبالنسبة للإعصار الذي ينزل من السحابة الخضراء، هو إعصار قوي منخفض الضغط جدًا يحمل رياحًا عاتية، تصل سرعتها إلى ما يقارب 250 كيلومترًا في الساعة، وضغط يصل إلى 100 مليبار، مما يسبب تآكلًا وشفطًا للأسفلت في الشوارع.

هل تصل السحابة الخضراء إلى مصر؟

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، من أن مصر لم تتعرض للسحابة الخضراء، وأوضحت أن الظاهرة التي يشهدها الخليج لا تمثل خطرًا على مصر ولا تؤثر عليها.

والسبب وراء تكون السحب الداكنة في الخليج يعود إلى قوة المنخفض الجوي وكميات الرطوبة، مما يؤدي إلى تكون سحب رعدية بغزارة، وقد تم تداول العديد من الفيديوهات والصور التي تظهر هذه السحب، ولكن لا يوجد خطر على مصر من هذه الظاهرة.

فيما يتعلق بالإمارات، فقد عممت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة على جميع المؤذنين بالنداء بالصلاة في البيوت في المناطق المتأثرة بالأحوال الجوية يومي الثلاثاء والأربعاء 16 و17 أبريل 2024.

فيديو السحابة الخضراء

تم نسخ الرابط