الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

رفح اليوم، القاهرة الإخبارية: تصاعد دخان كثيف في الجانب الفلسطيني (فيديو)

نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم الإثنين، مشاهد حية لارتفاع أدخنة كثيفة، من الجانب الفلسطيني من معبر رفح، والتي يسيطر عليها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

جاء تصاعد الدخان الكثيف، عقب اشتباكات قوية داخل القطاع، بين الفصائل الفلسطينية والقوات الإسرائيلية، الموجودة في الجانب الفلسطيني من المعبر.

وكان 40 شخصًا على الأقل، قد استشهدوا بينما أصيب العشرات، أمس الأحد، في مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد قصفها مخيمًا للنازحين، شمال غرب رفح بقطاع غزة المحتل.

وتأتي المجزرة بعد يومين فقط، من إصدار محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، أوامر لإسرائيل القوة القائمة، بالاحتلال بوقف فوري لعملياتها العسكرية، في محافظة رفح، وضرورة المحافظة على فتح معبر رفح، لتمكين دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وعلقت وكالة الأمم المتحدة، لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الإثنين، على الهجمات الإسرائيلية على عائلات، تسعى إلى ملاذ آمن في رفح، جنوب قطاع غزة، واصفة إياها بأنها هجمات مروعة.

وذكرت وكالة "الأونروا" أن الأنباء عن وقوع هجمات جديدة، على عائلات تبحث عن مأوى في رفح مروعة، مشيرة إلى أن تقارير تتحدث عن سقوط عدد كبير، من الضحايا بينهم أطفال ونساء بين القتلى.

وأردفت بالقول: "غزة جحيم على الأرض. وصور الليلة الماضية هي شهادة أخرى على ذلك"، في إشارة إلى القصف على تعرض له مخيم للنازحين في رفح الليلة الماضية.

وفي الوقت نفسه، فقد أدانت دول عربية ومنظمات وهيئات دولية، اليوم الاثنين، القصف الإسرائيلي، الذي استهدف تجمع لخيام النازحين الفلسطينيين في رفح، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا وإصابة 65 آخرين.

وهو حذرت منه العديد من الدول الهيئات، قبل مباشرة القوات الإسرائيلية، لعملية عسكرية في رفح جنوب قطاع غزة، في بداية الشهر الجاري.

واتهمت الرئاسة الفلسطينية وحركة "حماس"، اليوم الاثنين، إسرائيل بارتكاب "مجزرة"، باستهدافها مركزًا للنازحين، قرب مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، مؤكدةً إن "ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي هذه المجزرة البشعة هو تحدٍّ لجميع قرارات الشرعية الدولية"، متهمة القوات الإسرائيلية باستهداف خيام النازحين في رفح بشكل متعمد.

ودعت "حماس"، وفقاً لـ "وكالة الصحافة الفرنسية"، الفلسطينيين إلى "الانتفاض والخروج بمسيرات غاضبة" ضد المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي.

وأكدت الحركة، في بيان: "على ضوء المجزرة الصهيونية المروّعة، مساء اليوم، التي ارتكبها جيش الاحتلال المجرم ضد خيام النازحين... ندعو جماهير شعبنا في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتلّ والخارج إلى الانتفاض والخروج بمسيرات غاضبة ضد المجزرة".

من جهته، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة مروِّعة من خلال قصف مُركّز ومقصود لمركز نزوح بركسات الوكالة (الأونروا) شمال غربي محافظة رفح.

السعودية: استمرار مجازر قوات الاحتلال الاسرائيلي واستهداف المدنيين العزل في قطاع غزة

وأعلنت المملكة العربية السعودية، عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات "استمرار مجازر قوات الاحتلال الاسرائيلي، ومواصلتها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة"، وآخرها استهداف خيام النازحين الفلسطينيين، بالقرب من مخازن وكالة "الأونروا" شمال غرب رفح.

وأكدت السعودية، في بيانها الصادر عن وزارة الخارجية، "رفضها القطاع لاستمرار الانتهاكات السافرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي لكافة القرارات والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية".

ووصفت مصر القصف الإسرائيلي، على خيام النازحين في رفح، وأدانته بأشد العبارات، لقصف القوات الإسرائيلية المتعمد، لخيام النازحين في رفح، ما أدى لسقوط قتلى ومصابين، وفقًا لبيان أصدرته وزارة الخارجية، بـ "الحدث المأساوي.

وتابعت الخارجية: "طالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، وتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن الوقف الفوري للعمليات العسكرية وأية إجراءات أخرى بمدينة رفح الفلسطينية".

الإمارات العربية المتحدة تدين الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة

وأدانت الإمارات الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة، وآخرها استهداف خيام النازحين في رفح مؤكدةً في بيانها، على أهمية الالتزام بتنفيذ التدابير الواردة، في قرار محكمة العدل الدولية، بشأن مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري، لعملياتها العسكرية في محافظة رفح.

ومن جانبه، استنكر البرلمان العربي، اليوم الاثنين، المجزرة البشِعة التي قام بها كيان الاحتلال الإسرائيلي، بحق المدنيين الفلسطينيين في مخيمات النازحين برفح، مؤكدًا أن "كيان الاحتلال تجاوز كل القوانين والأعراف والقرارات الدولية والشرعية التي تدعو إلى وقف فوري للعدوان".

وتابع: "ويجب ووقف الهجوم العسكري على مدينة رفح، في تحد سافر وانتهاك صارخ، لكل القرارات، وآخِرها تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية، التي دعت فيها لوقف الهجوم العسكري على مدينة رفح"، وفقًا لـ "وكالة الأنباء الألمانية".

وأكد البرلمان العربي، في بيان نشره على صفحته بموقع "فيسبوك"، اليوم الإثنين، أن "عدم محاسبة كيان الاحتلال على جرائمه والمجازر، التي يرتكبها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وعدم اتخاذ أي إجراءات رادعة ضده، يجعله يمعن في القتل والتدمير".

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي، بأشد العبارات، "قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب مجزرة بشعة بحق المدنيين الفلسطينيين، بعد قصفها مخيماً مكتظاً بآلاف النازحين في مدينة رفح، ما أدى إلى استشهاد نحو أربعين مواطناً، وإصابة عشرات آخرين، غالبيتهم من النساء والأطفال".

ونشرت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان نشرته عبر منصة «إكس»، القصف الذي استهدف رفح، أمس الأحد، ووصفته بأنه "جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وإرهاب دولة منظماً يستحق المساءلة والمحاسبة وفق القانون الجنائي الدولي".

وأعربت الكويت، عن إدانتها واستنكارها ما وصفته بأنه "العدوان الإسرائيلي الجديد على خيام النازحين في مدينة رفح بقطاع غزة".

وأضاف بيان وزارة الخارجية الكويتي، "أن ما يقوم به الاحتلال ضد الفلسطينيين يكشف ارتكابها إبادة جماعية وجرائم حرب صارخة تستدعي تدخلاً فورياً من المجتمع الدولي".

وزارة الخارجية الأردنية: استمرار جرائم الحرب البشعة في رفح

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية، استمرار جرائم الحرب البشعة، التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وآخرها قصف مخيم للنازحين، قرب مقر لوكالة (الأونروا) غرب رفح، أمس الأحد، في تحد صارخ لقرارات محكمة العدل الدولية، وانتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

كما أعربت وزارة الخارجية القطرية، عن إدانتها للقصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيما للنازحين في قطاع غزة، مضيفة إنها تعده "انتهاكا خطيرا للقوانين الدولية من شأنه أن يضاعف الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع المحاصر".

وأعربت الوزارة، في بيانها، عن قلق قطر من أن "يعقد القصف جهود الوساطة الجارية، ويعيق الوصول إلى اتفاق لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين".

وأعربت سلطنة عُمان، عن إدانتها واستنكارها الشديد، لاستمرار العدوان الإسرائيلي في غزّة، واستهدافها الأخير لمخيم نازحين في رفح بقطاع غزّة، مضيفةً في بيان وزارة الخارجية، أن هذه "الأفعال الشنيعة" التي تستمر دولة الاحتلال بارتكابها تستوجب تدخلًا دوليًا رادعًا.

وأعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عبر تدوينة على صفحته الرسمية، على موقع "إكس" تويتر سابقًا، عن غضبه الشديد من الغارة الإسرائيلية، التي أدت لمقتل العديد من النازحين الفلسطينيين في رفح.

الرئيس الفرنسي: العمليات الإسرائيلية في غزة يجب أن تتوقف 

وأضاف ماكرون، أن هذه العمليات يجب أن تتوقف، ولا توجد مناطق آمنة للفلسطينيين المدنيين في رفح، وتابع: "أدعو لوقف فوري إطلاق النار والاحترام الكامل للقانون الدولي".

وأضافت إيطاليا، اليوم الإثنين، إن الهجمات الإسرائيلية على مدنيين فلسطينيين في غزة لم تعد مبررة، وذلك في أحد أقوى انتقادات روما حتى الآن للعملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو: "الوضع يزداد صعوبة إذ يجري الضغط على الشعب الفلسطيني دون مراعاة لحقوق الرجال والنساء والأطفال الأبرياء الذين لا علاقة لهم بحماس، وهذا لم يعد من الممكن تبريره، نحن نراقب الوضع بيأس".

ومن جانبه، وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، بأن بلاده ستبذل "كل ما في وسعها" لمحاسبة رئيس الوزراء الإسرائيلي/ بنيامين نتانياهو والسلطات "الهمجية" غداة الضربات على رفح.

وأكد إردوغان بقوله: "تماما مثل هتلر، ميلوسيفيتش (رئيس يوغوسلافيا السابقة) وكاراديتش (زعيم صرب البوسنة)، وغيرهم من فراعنة التاريخ الذين يعجبون بهم، لن يتمكنوا من تجنب أن تحل عليهم اللعنة. 

وأضاف "أوردوغان" أن تركيا سنبذل كل ما في وسعنا لمحاسبة هؤلاء الهمجيين والقتلة الذين لا علاقة لهم بالإنسانية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل في القصف قياديَّين في «حماس»، لافتاً إلى أنه على علم بتقارير تفيد بتضرر مدنيين.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن أحد مستشفياتها الميدانية في رفح، يستقبل "تدفقًا من المصابين، الذين يبحثون عن رعاية للإصابات والحروق، وذكرت أن مستشفيات أخرى تستقبل أيضًا عددًا كبيرًا من المصابين.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط