الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

السعودية تستأنف عملها الدبلوماسي في سوريا بعد قطيعة استمرت 12 عاما

فيصل بن سعود المجفل
فيصل بن سعود المجفل سفيرًا للمملكة لدى الجمهورية العربية الس

بعد قطيعة استمرت أكثر من 12 عامًا، عيّن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز،فيصل بن سعود المجفل سفيرًا للمملكة لدى الجمهورية العربية السورية لأول مرة منذ إغلاق السفارة السعودية في دمشق عام 2012.

أعلنت الحكومة السورية استئناف عملها الدبلوماسي في السعودية في 9 مايو2023، وأعيد افتتاح السفارة السورية في الرياض مطلع أكتوبرمن العام الماضي.

وخلال اجتماعه مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أعلن وزير خارجية سوريا فيصل المقداد أن "لدى البلدين قرارًا من أعلى القيادتين في سوريا والسعودية بأن نسير نحو التقدم ولا عودة إلى الوراء".

 تبادل السفراء بين السعودية وسوريا 

يعد التحول باتجاه التقارب السعودي السوري، الذي ظهر من خلال تبادل السفراء، هو ثمرة جهود دبلوماسية تقودها المملكة في المنطقة، وخطوة استراتيجية إيجابية لتوسيع دائرة السلام التي تقوم بها السعودية استشعارًا لدورها الإسلامي والإقليمي والعربي".

 واعتمدت المملكة استراتيجية تصفير وتسوية جميع الأزمات في العالم العربي، ومن أهمها الملف السوري"في ظل توترات المنطقة التي أفرزت آثارًا سلبية وأزمات على السوريين وأدت إلى خروج المزيد من النازحين، وهو أمر مزعج للأمن القومي العربي، وقد زاد أيضًا من النفوذ الإيراني في المنطقة من خلال هذه الأزمة".

إعادة تعيين السفير السعودي في دمشق 

قال خبراء سياسيون أن "العلاقات السعودية السورية عادت لمجراها منذ عودة الرئيس السوري لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية، ولذلك فإن إعادة تعيين السفير السعودي في دمشق هو إشارة إلى استمرار تحسن العلاقات".

 وأضافوا : "تتجه العلاقات نحو تحسن مضطرد، لكن هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى مزيد من الصبر مطلوب من سوريا الكثير لتقدمه للأشقاء العرب في سبيل تحسين علاقاتها مع محيطها العربي، وهي أمور تحتاج إلى الصبر والنفس الطويل"خاصة أن السعودية تعتبر نفسها من الدول الرائدة، وترى أن سوريا تحتاج إلى من يقف معها لمساعدتها في الداخل وفي علاقاتها الإقليمية".

واعتبروا أن "صفحة جديدة من العلاقات بين سوريا والمملكة بدأت الآن، خاصة بعد حضور الأسد لمؤتمر القمة العربية وتنقية الأجواء ومحاولة الوصول إلى صيغة من التفاهم والتنسيق".

 وأشاروا إلى أن "سوريا كانت دائمًا حريصة على التضامن العربي، وقد نجحت في مكافحة الإرهاب وتبين أن مطالب المعارضين لا تلبي طموح الشعب السوري". 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط