الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزير السياحة يُعلن فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد المصري للغرف السياحية

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار أحمد عيسي

تلقى وزير السياحة أحمد عيسى نتائج انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية الخمسة، التي أجريت يوم الأربعاء 22 مايو الجاري.

والخمس مجالس في الإدارات التالية: المنشآت الفندقية، شركات ووكالات السفر والسياحة، سياحة الغوص والأنشطة البحرية، المنشآت والمطاعم السياحية، العاديات والسلع السياحية، ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية. 

 نتائج انتخابات إدارات الغرف السياحية

قدم رؤساء اللجان القضائية المُشكلة للإشراف على انتخابات إدارات الغرف السياحية، نتائج الانتخابات لوزير السياحة والآثار، بعد أن أعلنت النتيجة النهائية لأسماء أعضاء مجالس الإدارة والمندوبين لكل غرفة، عقب الانتهاء من فرز الأصوات.

وكانت قد أجريت الانتخابات وفق أحكام القانون رقم 27 لسنة 2023، الصادر بإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها ولائحته التنفيذية.

أحمد عيسى وزير السياحة

وزير السياحة يهنئ القطاع السياحي

شهدت العملية الانتخابية توافد عدد غير مسبوق، معبرة بشكل صادق وصحيح عن إرادة الغرف السياحية.

من جانبه، قدم وزير السياحة التهنئة للقطاع السياحي، بعد خروج العملية الانتخابية بهذه الصورة المشرفة والنزيهة والشفافة، مؤكدا على أن الوزارة تهدف إلى تفعيل دور الشركات العاملة في صناعة السياحة بصورة أكبر، والتي تتمثل في اتحاد الغرف السياحية والغرف السياحية المختلفة.

كما تسعى الوزارة لتعزيز دور الشركات العاملة في صناعة السياحة في دفع عجلة الإنتاج السياحي في مصر، بجانب أن الوزارة تشارك في تنفيذ استراتيجية لزيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر. 

الاتحاد المصري للغرف السياحية

وزير السياحة يُشيد بعمل اتحاد الغرف السياحية 

أعرب أحمد عيسى عن تقديره وشكره للجان تسيير الغرف السياحية واتحاد الغرف السياحية، لما بذلوه من جهود ساهمت في تحقيق أرقام قياسية خلال 2023 وحتى أبريل 2024، فضلا عن تحسن مركز مصر في تقرير تنافسية السياحة والسفر، والذي صدر هذا الشهر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. 

بمعدل 4 مراكز مقارنة بالمركز الذي احتلته مصر في آخر عام اعتيادي للصناعة (2019)، وأول عام اعتيادي بعد جائحة كورونا.  (2023).

وحسب القانون، فوزير السياحة يقوم بتعيين 4 أعضاء من بين ممثلي المنشآت، في خلال شهر من إعلان نتيجة انتخابات إدارات الغرف، ومندوبي جمعياتها العمومية لدى اتحاد الغرف، من أجل استكمال تشكيل هذه المجالس وإصدار قرارات تشكيلها مجتمعة.

إذ يتكون مجلس إدارة كل غرفة من 12 عضو، تنتخب منهم الجمعية 8 أعضاء، في حين يعين الوزير الـ4 الآخرين.

ولإكمال العملية الانتخابية، فُتح باب الترشح لانتخاب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، علما بأنه ستُجرى الانتخابات يوم 29 يونيو المقبل.

سياحة

جدير بالذكر أن الوزارة وجهت مجالس الإدارات بالغرف السياحية ومندوبيها باتحاد الغرف، أن يتبعوا أساليب مفعلة وتجارب ناجحة بالدول المتقدمة، حتى حتى يصبح لها تمثيلا أكبر في صناعة السياحة. 

كما تتطلع إلى قيام مجالس الإدارات بالغرف السايحية والاتحاد، أن تؤدي أدوار إضافية بجانب الأدوار التي تقوم بها، والتي من أبرزها:

_ رفع كفاءة هيكلها التنظيمي، مما يساعدها على القيام بدورها بكفاءة في تنفيذ خطط الارتقاء بصناعة السياحة، وذلك أسوة بنهج الدول التي تمتلك النصيب الأكبر من الحركة السياحية العالمية، والتي يرجع نجاحها لوجود مؤسسات عمل مدني قوية وفعالة تعمل بجانب الدولة في ضوء السياسات الخاصة بصناعة السياحة التي تضعها حكومات تلك الدول.

_تشارك في صناعة هذه السياسة من خلال بناء إمكانات تنظيمية، تساهم في دراسة مقترحات وتشريعات للوزارة والجهات المعنية، بما يعود بالنفع على صناعة السياحة، ويحقق تقدمها.

_اتخاذ إجراءات تعالج أوجه القصور التي تعاني منها الصناعة، نظرا لأنها تعتمد على الشركات الصغيرة والمتوسطة مثلها مثل الدول المتقدمة في السياحة وللغرف والاتحاد بهذه الدول

_ ممارسة دور رقابي وتنظيم ذاتي (Self-regulatory role) عن طريق دور المدير التنفيذي المنصوص عليه في القانون، حددت اختصاصاته، منها: 

اقتراح استراتيجيات لتصريف شئون الغرفة وعرضها على المجلس. 

الإشراف على إعداد الموازنة التخطيطية للغرفة وميزانيتها وقوائمها المالية وحسابها الختامي.

دراسة برامج التدريب للعاملين بالمنشآت أعضاء الغرفة وغيرها من اختصاصات.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط