الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

لبيك اللهم لبيك

استعدادت وزارة الطيران المدني لاستقبال موسم الحج 1445هـ - 2024

موسم الحج 1445هـ
موسم الحج 1445هـ - 2024

في إطار استعدادات وزارة الطيران المدني، لاستقبال موسم الحج 1445هـ - 2024، وتكثيف جهودها التنسيقية، لتقديم كافة التسهيلات والخدمات اللازمة، لضيوف الرحمن، للخروج بموسم حج ناجح ومشرف.

أعلنت وزارة الطيران المدني، بكافة هيئاتها وشركاتها التابعة عن جاهزيتها لبدء موسم حج لهذا العام 1445 هـ - 2024، من خلال التنسيق والتعاون مع كافة الجهات والوزارات المعنية، ممثلة في وزارة الداخلية، والخارجية، والأوقاف، والسياحة، والصحة، والمالية وكذلك التنسيق الفعال مع السلطات السعودية لتوفير كافة سبل الراحة والدعم لحجاج بيت الله الحرام. 

ووجه الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لتوفير الخدمات والتسهيلات المُقدمة لضيوف الرحمن، أثناء مرحلة السفر من المطارات المصرية، إلى الأراضي المُقدسة.

وأشار وزير الطيران المدني، إلى ضمان انسيابية الرحلات وانتظام تشغيل الرحلات، إلى جدة والمدينة المنورة، التي تُسيرها الشركة الوطنية مصر للطيران، والخطوط الجوية السعودية، والشركات الأخرى العاملة، خلال الموسم الحالي 1445هـ - 2024.

وأكد "حلمي" على أن وزارة الطيران المدني، تعمل في ضوء خطة متكاملة ومُحكمة، قد تم وضعها مُسبقًا، للتنسيق مع كافة الجهات، لتوفير جميع التسهيلات للحجاج، بمطار القاهرة الدولي وبالمطارات المصرية. 

الفريق محمد عباس حلمي: نحرص على تقديم موسم حج ناجح ومُشرف لخدمة ضيوف الرحمن

وفي الإطار نفسه، قامت شركة ميناء القاهرة الجوي، بإنهاء كافة التجهيزات اللازمة، استعدادًا لانطلاق رحلات بداية الموسم، وبخاصة أمام وداخل الصالة الموسمية، المُخصصة لرحلات الحج والعمرة، لشركة مصر للطيران، ومبني الركاب رقم (2) والمُخصص لسفر رحلات الخطوط السعودية.

وأوضح وزير الطيران المدني، أن الاستعدادات لموسم الحج، شملت التأكيد على عدة إجراءات، تمت مراجعتها في إطار الاجتماعات التنسيقية، التي أجريت خلال الفترة الماضية، استعدادا لتشغيل رحلات الحج.

وأضاف "حلمي"، أنه تم تخصيص فرق عمل، من العلاقات العامة بشركة ميناء القاهرة الجوي، ومصر للطيران، للعمل على مدار الساعة، داخل صالات السفر والوصول، وتخصيص فرق عمل، لخدمة الركاب في منطقة الجوازات لمساعدة الحجاج.

“حلمي”: تشكيل غرفة عمليات وفرق عمل مجهزة ومدربه لتقديم كافة التيسيرات 

وأكد وزير الطيران المدني، على تقديم كافة التيسيرات اللازمة لضيوف بيت الله الحرام، وتوفير عدد كاف من عمال تحميل حقائب رحلات الحج، وموظفي خدمة الركاب لاستقبال أفواج الحجاج، أمام الصالة الموسمية ومبنى الركاب رقم (۲) لتنظيم دخول الأفواج.

موضحًا أن عملية دخول الأفواج تتم، بما يتناسب مع توقيتات الرحلات، حسب موعد رحلة السفر لعدم التكدس، فضلًا عن توفير عدد كافٍ من الكراسي المتحركة لخدمة ذوي الهمم وكبار السن وكذا توفير العمالة وعربات الحقائب (اخدم نفسك).

أسعار برامج الحج البري لموسم الحج هذا العام 1445هـ - 2024

وشهدت أسعار الحج 1445 هـ - 2024، ارتفاعًا في أسعار برامج الـ 5 نجوم، خلال الأيام القليلة الماضية، بما يصل إلى 44 ألف 275 جنيه.

  • سعر برنامج الحج البري تحسين سكن 4 و5 نجوم، يبعد عن الحرم المكي مسافة من 250 إلى 750 مترا مربعًا، 226 ألف جنيه.
  • برنامج الحج البري تحسين، سكن 4 و5 نجوم، وأقصى مسافة للسكن من الحرم المكي 250 مترًا مربعًا، 230 ألف جنيه.
  • سعر الحج البري إقامة موسم كامل، في مكة بفنادق تبعد عن الحرم المكي حتى 1750 مترا، 260 ألف جنيه.
  • أسعار برنامج الحج 1145هـ - 2024 السياحي الاقتصادي "طيران"

الحج السياحي الاقتصادي طيران وينقسم إلى 3 فئات:

برنامج اقتصادي تحسين فئة الفنادق: 4 أو 5 نجوم التكلفة 226 ألف جنيه "دون حساب سعر تذكرة الطيران"، المسافة عن الحرم، الفنادق تبعد من 250 مترًا إلى 750 مترًا.

  • برنامج اقتصادي تحسين فئة الفنادق: فنادق 5 نجوم التكلفة 230 ألف جنيه "دون حساب سعر تذكرة الطيران"، المسافة عن الحرم، الفنادق لا تبعد أكثر من 250 مترًا.

برنامج موسم كامل بفنادق بمكة

  • فئة الفنادق: فنادق 4 أو 5 نجوم، التكلفة 260 ألف جنيه "دون حساب سعر تذكرة الطيران"، المسافة عن الحرم، الفنادق لا تبعد عن الحرم المكي أكثر من 1750 مترًا.

برنامج الحج السياحي فئة الـ 5 نجوم وينقسم فئتَين أو مستويَين:

1- المستوى: صف أول مباشر على الحرم، فئة الفنادق: 5 نجوم، التكلفة: 450 ألف جنيه "دون حساب سعر تذكرة الطيران"، المسافة عن الحرم، الفنادق لا تبعد أكثر من 250 مترًا.

2- المستوى: صف ثانٍ، فئة الفنادق 5 نجوم، التكلفة 230 ألف جنيه "دون حساب سعر تذكرة الطيران"، المسافة عن الحرم، الفنادق تبعد من 250 مترًا إلى 1250 مترًا.

وقررت اللجنة الفنية للحج، في اجتماعها، زيادة قيمة برامج الحج الـ 5 نجوم فقط بقيمة ما يعادل 3542 ريال سعودي (44275 جنيها مصريا)؛ وذلك نظرًا للزيادة الطارئة في تكاليف هذا البرنامج (رسوم تحسين الخدمات بالمشاعر - رسوم النقل على المسار وقطار الحرمين).

وأكد أحمد وحيد، عضو غرفة شركات السياحة، إن أولى رحلات الحج 2024 البري تنطلق يوم 23 ذو القعدة، وأولى رحلات الحج 2024 طيران يوم 25 ذو القعدة.

وأوضح "وحيد"، أن السعودية قررت عدم السماح، بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال الحج 2024، لمن يحمل تأشيرة زيارة بجميع أنواعها، اعتبارًا من 15 - 11 - 1445هـ، الموافق اليوم الخميس 23 مايو 2024، حتى 15 - 12 - 1445هـ، الموافق 21 يونيو 2024.

وأضاف عضو غرفة شركات السياحة، أن وزارة السياحة والآثار ستدفع خلال موسم الحج 2024، بلجان مشتركة من وزارة وغرفة السياحة بالمنافذ البرية؛ لتسهيل سفر ووصول حجاج البري إلى الأراضي المقدسة.

ومن ناحية أخرى، خصصت وزارة السياحة والآثار، 150 أتوبيسًا سياحيًا لنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة، بالإضافة إلى الدفع بلجان مشتركة، من الوزارة وغرفة السياحة، في المنافذ البرية؛ للعمل على تسهيل سفر ووصول، حجاج البري إلى الأراضي المقدسة، ومتابعة تسكين الحجاج، والتأكد من تقديم جميع الخدمات المتميزة، لهم طوال رحلة الحج.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط