الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بمؤتمر بناء الجمهورية الجديدة

طارق الشناوي: نحمل الفن مسؤولية فشل التعليم بسبب مسرحية مدرسة المشاغبين

جانب من مؤتمر الجمهورية
جانب من مؤتمر الجمهورية الجديدة

هاجم الناقد الفني طارق الشناوي من يحملون الفن مسؤولية الفشل المجتمعي، قائلا إن أسهل شئ أن نحمل مسئولية فشل أي شئ للفن، فحتى الآن نحمل مسؤولية فشل التعليم للفن بسبب مسرحية مدرسة المشاغبين، بالرغم من أنها مقتبسة من عمل أمريكي ولم يفشل التعليم هناك، موضحاً أن المشكلات المجتمعية متواجدة بالفعل ومنع عمل فني معين من العرض ليس حلاً، ولا يجب أن نحكم على العمل الفني بمعايير دينية بل نحكم على الفن بمعايير الفن.

الشناوى ينتقد تحميل الفن مسؤولية فشل المجتمع

جانب من مؤتمر الجمهورية الجديدة 

وأضاف الشناوي خلال كلمته، بمؤتمر بناء الجمهورية الجديدة بالإسكندرية، والذي يقيمه منتدى حوار الثقافات التابع للهيئة القبطية الإنجيلية، أن الذوق العام ليس واحداً؛ لذلك ستظل المهرجانات متواجدة وهو ما ليس جديداً؛ فخلال العصور المختلفة كانت هناك أغاني لا تقدم معنى مثل "العتبة جزاز" ولكننا استمتعنا بها، لذلك علينا ألا نفرض معاييرنا على الفن طوال الوقت رافعين شعار "الفن الهادف"، فهناك الفن الساخر الذي يمتعنا وهذا الهدف كافي ولا يعتبر مشكلة، وإن كانت مساحة تقبل الجمهور للمحة نقدية ساخرة ضيقة، فهناك مشكلة.

جانب من مؤتمر الجمهورية الجديدة 

واتفق معه الكاتب الصحفي ووزير الثقافة الأسبق - حلمي النمنم فيما يخص اختلاف الأذواق، حيث قال أننا لم نكن ولن نكون كتلة واحدة، لذلك ليس هناك ذوق فني موحد، مضيفاً أن هناك بعض الشخصيات التي لم ترقى على مسامعها صوت أم كلثوم، ومن بينهم من يرقى له الموسيقى الغربية فلا يتحمل ألحان أغانيها.

من جانبه أكد طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب،  اليوم، الثلاثاء، في مؤتمر بناء الجمهورية الجديدة بالإسكندرية،  أن توفير الدعم المالي والموارد اللازمة لإنشاء المعارض والورش الفنية في خطة الجمهورية الجديدة، أمر جيد ويستحق الثناء والإشادة.

وأشاد رضوان بخطط تطوير البنية التحتية، مثل إنشاء المؤسسات الثقافية، وتشجيع الفنانين على تقديم أساليب جديدة في الإبداع الفني، بالإضافة إلى التسويق لأعمال الفنانين على المستويين المحلي والدولي.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط