الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

رفع سعر رغيف الخبز، وزير التموين: «الجنيه يشتري 5 أرغفة عيش»

مدبولي ووزير التموين
مدبولي ووزير التموين

رفع سعر رغيف الخبز، أعلن رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ 20 قرش بداية من الشهر المقبل.

رفع سعر رغيف الخبز

قال علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة تتكلّف 84% من سعر رغيف الخبز المدعم، ما يتسبب في نزيف في الموازنة العامة للدولة.

وأضاف وزير التموين، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الوزراء، بشأن تقليص الدعم على سعر رغيف الخبز المدعم، قائلًا: «بعد زيادة السعر أصبح الجنيه يشتري 5 أرغفة عيش»، لأن تكلفتهم الحقيقية 6 جنيهات وربع.

يناقش الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء،عدد من الملفات الهامة ومنها منظومة الدعم والبدء فى زيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الأعباء المالية التى تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

تحريك سعر رغيف الخبز المدعم

 أوضح رئيس الوزراء أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ أكثر من عام، وعلى مدار الـ 30 عام تضاعف سعر الخبز على الدولة عشرات المرات، وهو ما حمّل الدولة أعباء مالية متزايدة، ونسعى لتقليص هذا الدعم بصورة قليلة.
رغيف الخبز يكلف الدولة 1.25 جنيه، وسعره 5 قروش، والدولة تتحمل 1.20 جنيه في الرغيف الواحد، وسيتم رفع سعر رغيف العيش إلى 20 قرش، والدولة ستظل تدعم رغيف العيش بـ 1.05 قروش، وهو ما يقلل من عبئ الخزانة العامة للدولة.

تم نسخ الرابط