الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

تعرف علي نظام الدوري البلجيكي المقترح تطبيقه في الدوري المصري الموسم المقبل

درع الدوري المصري
درع الدوري المصري

نظام الدوري البلجيكي، شكل جديد من المحتمل تطبيقه في الدوري المصري الممتاز خلال الموسم القادم 2024/2025.

قال أحمد دياب رئيس رابطة الأندية: أن الموسم المقبل سيكون موسم انتقالي بسبب المنافسات التي ستقام فيه سواء لأندية أو المنتخب الوطني فالأمر سيكون صعب لإقامة البطولة بنظامها الطبيعي لأن هناك فترات توقف كثيرة سوف تجل الدوري يستمر ما يقرب عشرة أشهر، وأكد دياب أن نظام الدوري البلجيكي هو الأقرب للعدالة ويتمني تطبيقه في الدوري المصري الموسم المقبل.

ووفقا لما قاله أحمد دياب، يبحث الجماهير عن معرفة نظام الدوري البلجيكي.

ويستعرض موقع " الأيام المصرية" في السطور القادمة نظام الدوري البلجيكي المقترح تطبيقه في الموسم القادم في الدوري المصري الممتاز 2024/2025.

الدوري البلجيكي للمحترفين هي مسابقة الدوري الممتاز لأندية في بلجيكا، وكان يتنافس على لقبها 18 فريق مثل مصر حتى الموسم الماضي، إلا انه أصبح يتنافس عليها 16 نادياً فقط اعتباراً من الموسم الحالي.

تعمل مسابقة الدوري البلجيكي الممتاز بنظام الصعود والهبوط مع دوري التحدي (الدرجة الثانية)، ويستمر الموسم خلال الفترة من أوائل أغسطس إلى أواخر مارس.

نظام الدوري البلجيكي 

واعتباراً من الموسم الحالي، يخوض كل فريق في الموسم 30 مباراة في مرحلة الموسم العادي، حيث تلعب جميع الفرق مع بعضها البعض بنظام الذهاب والإياب قبل الدخول في مرحلة تصفيات البطولة، وهي التي يتم فيها تحديد الفائز باللقب.

ويتأهل أصحاب المراكز الستة الأولي في مرحلة الموسم العادي إلى مرحلة تحديد الفائز باللقب، ويبدأ الدوري النهائي وكل فريق في جعبته نصف النقاط التي حصل عليا خلال الموسم العادي، من خلال عملية تقريب للعدد لو كان يتضمن نصف نقطة، لكن في حالة التعادل في عدد النقاط عند نهاية تصفيات الأبطال يتم خصم النقاط التي تم تقريبها. 

وفيما يخص الفرق الهابطة للقسم الثاني، فإن الأربعة فرق الأخيرة في الجدول تلعب تصفيات ما بعد نهاية الدوري العادي وهي عبارة عن دوري من دورة واحدة فيما بينهما، لكن هذه المرة تحصل الأندية على كل النقاط التي حصدتها في الدوري العادي، ويهبط آخر فريقين للقسم الثاني، بينما يلعب صاحب المركز الثاني بين الأربعة مباراة فاصلة مع الفائز من تصفيات التأهل للدوري البلجيكي.

 اقتراح تطبيق نظام الدوري البلجيكي في مصر

 سيعني زيادة عدد المباريات وليس تخفيضها، إلا أن المقترح المقدم هو أن تتضمن ال المرحلة الأولي من الموسم مواجهات من دور واحد وليست دورين كما هو في بلجيكا، وهذا يعني اختصار نصف عدد الجولات، وقد اقترح "أحمد دياب" أن تقام المرحلة الأولي من الدوري المصري بنظام دوري من دور واحد، على أن تقام بعدها المراحل التالية بمشاركة فرق النصف الأول في جدول الترتيب، مما سيوفر عددا كبيراً من المباريات، ويقلل الزمن المطلوب لأنهاء المسابقة.

وسيخوض كل فريق في الدوري المصري الموسم القادم عن تطبيق النظام الجديد، 17 مباراة فقط في المرحلة الأولي، ثم تتأهل 9 فرق في مرحلة الحصول على اللقب، و9 أخرين لمرحلة تفادي الهبوط، بحيث يبلغ إجمالي عدد مباريات كل فريق في الموسم 25 مباراة فقط، بدلاً من 34 موجهة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط