الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

رفع سعر رغيف الخبز لـ 20 قرش، التفاصيل الكاملة لقرار الحكومة اليوم

رفع سعر رغيف الخبز-
رفع سعر رغيف الخبز- أرشيفية

رفع سعر رغيف الخبز لـ 20 قرش، قرار حكومي جديد، أعلنه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، برفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ 20 قرش بداية من الشهر المقبل.

رفع سعر رغيف الخبز

أوضح الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، أن منظومة بيع العيش منظومة مميكنة، شارحًا أن مصر تستهلك 8.5 مليون طن قمح سنويًا رغم عدم انتهاء موسم القمح، ولكن تم تحديد سعر الأردب بـ 2000 جنيه، وهو ما يرفع من تكلفة إنتاج الخبز على الدولة، حتى يتحول لدقيق يصرف 600 جنيه طحن، موضحا أن تكلفة الرغيف العام الماضي كانت 1.18 جنيه، وهذا العام وصل متوسط سعر الرغيف، وبعد التفاصيل والارتفاعات وصل سعر طن القمح 13300 جنيه، ليصبح تكلفة الرغيف على الدولة 1.25 جنيه، مُعلقًا بأن سعر الرغيف لم يتحرك منذ 2006.

رفع سعر رغيف الخبز

تحريك سعر الخبز المدعم

بدوره، قال رئيس الوزراء إنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ أكثر من عام، وعلى مدار الـ 30 عام تضاعف سعر الخبز على الدولة عشرات المرات، وهو ما حمّل الدولة أعباء مالية متزايدة، ونسعى لتقليص هذا الدعم بصورة قليلة.

تابع «مدبولي» مشيرًا إلى أنه وبعد رفع سعر رغيف العيش إلى 20 قرش، ستظل الدولة تدعم رغيف العيش بـ 1.05 قروش، ما يُقلل من عبء الخزانة العامة للدولة، معقبًا: «نعي تمامًا أن هذا القرار سيرفع من الغضب لدى المواطنين، ولكن الدعم سيستمر بشكل مباشر وكامل».

رئيس الوزراء

 

رئيس الحكومة: هناك أخطاء كبيرة متراكمة

أوضح الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الأهم هو حصول المواطن على الدعم المناسب له، ولكن هناك العديد من الأخطاء الكبيرة المتراكمة على مدار السنين، وأصبح هناك فئات مستفيدة من هذه المنظومة، وهو ما يدفع البعض لرفض أي فكر تطوير، والقيادة لهذه القرارات ستكون للحوار المجتمعي.

رفع سعر رغيف الخبز

مدبولي: نسعى لتحويل الدعم لـ دعم نقدي بشكل واضح

أكد رئيس الوزراء أن الدولة تسعى لتوفير جزء من الدعم، بهدف توفير عدد من الخدمات الجديدة للمواطنين، ونسعى للوصول للتوازن مجددًا كما  حدث في عام 2021، وهو ما مكّن الدولة في البدء بمشروع حياة كريمة، وسنبدأ في الاستفادة من كل موارد الدولة.

مصطفى مدبولي

بحسب تصريحات رئيس الوزراء، فإن الدولة تسعى لتحويل الدعم لدعم نقدي بشكل واضح، بدلًا من الدعم العيني، لتستفيد منه الأسر المصرية المستحقة، ووجه "مدبولي" الدعوة للحوار الوطني لعمل مناقشات جادة لوضع خطة كاملة وتصور واضح للتحول للنقدي بدلًا من العيني.

واستكمل مدبولي حديثه خلال المؤتمر الصحفي: «يأتي قطع الكهرباء الذي تتبعه مصر في الفترة الحالية، لزيادة الدعم عن قدرة الدولة، مما جعل الحكومة تلجأ لتخفيف الأحمال».

مصيلحي: رغيف الخبز يكلف الدولة جنيه وربع

وخلال المؤتمر نوه الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، بأنّ رغيف الخبز الـ 80 جرام يكلف الدولة جنيه وربع، وهي تكلفة رغيف الخبز غير تمامًا وجود هامش ربح وأصبح الآن الـ 5 رغيف بجنيه "يعني ببلاش"، وهو مبلغ يعادل فقط 16% من سعر الرغيف على الدولة، وفقا لحديثه.

وزير التموين خلال المؤتمر 

وزير التموين: الدولة تدفع  84% من سعر رغيف الخبز

وزير التموين قال في المؤتمر الصحفي ، اليوم الأربعاء، إن الدولة حاليًا تدفع 84% من سعر رغيف الخبز، الشعب المصري يستهلك أكثر مما ياخذ، والمواطنين "بينشفو العيش ويبيعوه"، وهذه الممارسات تزيد من تكلفة العيش واستخدامه، وتؤثر على الدولة سلبيًا، وحتى يستمر الدعم لا بد من عمل هذا الرفع البسيط، وهو الأمر الذي يصب في مصلحة المواطن.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط