الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

إبراهيم عيسى بعد رفع سعر العيش: الحكومة تعتمد على استراتيجية العلاج بالصدمة

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، خلال تقديم برنامج «حديث القاهرة»، المذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، في تعليقه على قرار الحكومة بـ زيادة سعر رغيف العيش المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا، بدءًا من أول يونيو المقبل، إن هذا القرار يعد اختبارًا لصبر المصريين وقدرتهم على التكيف مع التحديات الاقتصادية المتزايدة، موضحًا أن هذا القرار يهدف إلى قياس مدى تحمل المواطن المصري لضغوط الحياة اليومية المتزايدة.

الإعلامي إبراهيم عيسى

80 مليون يعتمدون على الخبز المدعم

واعتبر إبراهيم عيسى، أن هذا القرار يمثل "ضربة مباشرة" للطبقتين الفقيرة والمتوسطة في المجتمع المصري، مبينًا أن حوالي 80 مليون مواطن يعتمدون على الخبز المدعم، مشيرًا إلى أن الحكومة تبدو وكأنها تفكر في هذا القرار وتعتمد على استراتيجية "العلاج بالصدمة" لأول مرة.

إبراهيم عيسى: رفع سعر العيش هو اختبار للمواطنين

ولفت إلى أن رئيس الوزراء أعلن عن طرح قضية الدعم في «الحوار الوطني» للتشاور والاستفادة من المناقشات حول فكرة الدعم النقدي والعيني، مسترسلًا أن هذا القرار يعد اختبارًا للحكومة وكذلك للمواطن، حيث يتطلب منه التحمل والصبر والتكيف مع الواقع الاقتصادي الصعب.

مدبولي: لم يتم تحريك سعر الخبز منذ أكثر من عام

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي المنعقد الآن لعرض نتائج اجتماع مجلس الوزراء، أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ أكثر من عام، مضيفًا أنه على مدار الـ 30 عام تضاعف سعر الخبز على الدولة عشرات المرات، وهو ما حمل الدولة أعباء مالية متزايدة، مؤكدًا على سعي الدولة لتقليص هذا الدعم بصورة قليلة.

الخبز المدعم

رغيف الخبز يكلف الدولة 1.25 جنيه

وكشف "مدبولي" أن رغيف الخبز يكلف الدولة 1.25 جنيه، بينما يُباع للمواطنين بسعر 5 قروش، مما يعني أن الدولة تتحمل 1.20 جنيه لكل رغيف، مبينًا أنه سيتم رفع سعر رغيف الخبز إلى 20 قرشاً اعتبارًا من الشهر المقبل، حيث ستظل الدولة تدعم كل رغيف بمبلغ 1.05 جنيه، مما يقلل العبء على الخزانة العامة. 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط