الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الصين ستقدم الدعم المادي بما يعادل الـ70 مليار لإعادة أعمار قطاع غزة

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال الكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية، للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، المقام في العاصمة الصينية بكين، أن بلاده ستقدم ما يعادل الـ 70 مليار دولار، لإعادة أعمار ومساندة قطاع غزة، بالإضافة لتقديم الصين مساعدات إنسانية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بمبلغ 3 مليون دولار.

الرئيس الصيني شي جين بينج

واستنكر "جين" تفاقم النزاع القائم بين فلسطين وإسرائيل، منذ أكتوبر دون تدخل واضح من المجتمع الدولي لحماية المتضررين،  كما أدان العدوان الإسرائيلي الغاشم، الذي رمى بالناس في آفاق معاناة هائلة، فقال: "الحرب لا يفترض بها أن تستمر إلى أجل غير محدد، والعدالة في الشرق الأوسط لا يجب أن تغيب إلى الأبد".

وأكد "جين" أن الصين ستعمل مع الجانب العربي، على احترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وخيار الاستقلال لكل دولة، فالالتزام بحل الدولتين لا يجب أن يتنصل منه حين يشاء أي طرف من الأطراف، كما صرح بأنهم سيبحثون مع الدول العربية بشكل متوازي، لإيجاد حلولًا للقضايا الساخنة التي تدعم الإنصاف والعدالة، وتحافظ على السلام والأمن في المنطقة.

الرئيس الصيني شي جين بينج

السيسي يتفق مع نظيره على تطبيق حل الدولتين

وفي سياق متصل، وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، للعاصمة الصينية بكين، الثلاثاء الماضي الموافق 28 مايو 2024، استجابة لدعوة من نظيره الصيني "شي جين بينج"، لزيارة الصين.

وشملت الزيارة مباحثات بين رئيسي الدولتين، ولقاءات مع  كبار قادة الدولة الصينية، إذ تبحث الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية، وتوسيع نطاق التعاون في مختلف المجالات، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشامل.

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني

واتفق السيسي مع نظيره الصيني، أن تطبيق حل الدولتين “فلسطين وإسرائيل” هو الضامن الرئيسي لاستعادة الاستقرار، وإرساء السلم والأمن الإقليميين في المنطقة، جاء ذلك أثناء لقاء الرئيسان صباح اليوم الأربعاء الموافق 29 مايو في منطقة بكين، العاصمة الصينية، لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين.
موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط