الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حقيقة فيديو بيع عبيد أفارقة للعمل بمناجم ماس يملكها رجل أعمال أمريكي

تدريب للطلاب الأديمية
تدريب للطلاب الأديمية البحرية فى حفرة موحلة بنيجيريا

بيع عبيد وتجارة بالبشر، مصطلحات وعبارات ترددت من المتابعين على مواقع التواصل بعد تداول مقطع فيديو يظهر عشرات الشباب الأفارقة وهم عراك ومكدسين فى حفرة موحلة، ومحاطون برجال أمن يعطونهم تعليمات صارمة.

ناشرو مقطع الفيديو زعموا أنه يظهر بيع عمال لتشغيلهم في مناجم لاستخراج الماس، يملكها أمريكيون وأوروبيون في أفريقيا، لكن بالبحث وراء الأمر تبين أن الفيديو يظهر تدريبات عسكرية لطلاب في الأكاديمية البحرية في نيجيريا.

ويظهر الفيديو عشرات الأشخاص مكدسين في حفرة موحلة يرفعون أيديهم ثم يجلسون أرضا بأوامر من أشخاص يرتدون زيا أزرق.

وجاء في التعليق المرافق "أفارقة يبيعون أفارقة للعمل في مناجم الماس التي يملكها المستعمر الأجنبي الأوروبي والأميركي واليهودي…أين حقوق الإنسان التي يتغنون بها؟".

إلا أن الادعاءات التي تزعم أنه يصور سوقا لبيع البشر غير صحيحة، فقد أرشد التفتيش عن لقطات من الفيديو إلى النسخة الأصلية عنه منشورة في حساب على موقع تيك توك بتاريخ 17 يونيو 2023.

على ضوء ذلك، تواصل صحفيون من خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس مع صاحب الحساب إلا أنهم لم يلقوا إجابة حتى إعداد هذا التقرير.

غير أن صاحب الحساب أشار في تعليقه على الفيديو إلى حسابات أخرى منها حساب معهد تكنولوجيا النقل والإدارة، وهي أكاديمية للطيران والملاحة البحرية في العاصمة النيجيرية لاغوس.

الأكاديمية العسكرية في لاجوس: هذا الفيديو من تدريباتنا

في حديث لوكالة فرانس برس، أكدت مديرة الأكاديمية، سينتيا شيديرا أهاميفولي، أن الفيديو المتداول يظهر تدريبا عسكريا للطلاب الجدد من دفعة 2023-2024، وقالت لصحفيين من خدمة تقصي صحة الأخبار في نيجيريا "الفيديو من معهدنا، إنه تدريب يسمى المعمودية للطلاب الجدد الذين تم قبولهم للتو".

وأضافت "هذا التقليد يشكل مقدمة لدخول المجندين إلى العالم العسكري" وقد أرسلت مديرة الأكاديمية صورا للتقليد نفسه عند استقبال دفعة جديدة في مايو 2024، وتظهر الصور مدربين بزي أسود وأزرق، مطابق لما يظهر في الفيديو المتداول، وهم يحضرون الطلاب للتدريب.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط