الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مصر تطور خطة لتصدير الخيول العربية بعد إعلان خلوها من الطاعون

مصر خالية من طاعون
مصر خالية من طاعون الخيل

خلو مصر من مرض طاعون الخيل الإفريقي، جاء تكليلا لجهود الإدارة المركزية للطب الوقائي البيطري، حسب ما أعلنته المنظمة العالمية لصحة الحيوان، وهو ما سيدفع الدولة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية لتطوير ملف تصدير الخيول المصرية العربية الأصيلة، والتي تصنف كواحدة من أنقى السلالات خيول في العالم.

وفي تعليقها على تصنيف منظمة صحة الحيوان، قالت دكتور نجلاء رضوان، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي البيطري، في تصريحات خاصة لـ “الأيام المصرية”، قالت إن الهيئة العامة للخدمات البيطرية وكافة الأجهزة المعنية بوزارة الزراعة، بدأت العمل على هذا الملف منذ 2021، مما يعني أن الدولة بذلت مجهود كبير في السنوات الماضية، ليكلل عملهم بهذا الإعلان.

خيل مصري

أكدت رضوان على أن إعلان خلو البلد من طاعون الخيل الإفريقي ليس بالأمر السهل، ويعود السبب في أن إعلان خلو البلد من مرض خطير كهذا، يحمل في طياته اعتراف واضح وصريح بالقدرات الفنية للخدمات البيطرية والبنية التحتية الخاصة بها، كما يبرهن على القدرات التشخيصية للطب البطري بمصر.

وأوضحت رضوان أن أمراض الخيول تسمى بالأمراض المحجرية، وتؤثر بشكل واضح على عملية الاستيراد والتصدير ما بين الدول وبعضها، وأكدت رضوان أن خلو مصر من مرض طاعون الخيل الإفريقي هو المرض الرابع الذي تعلن مصر عن خلوها منه، وهو أهمهم وأخطرهم.

وكشفت رضوان للأيام المصرية عن أسماء الأمراض الـ3 التي تم تأكيد خلو مصر منهما وهى:

  • أنيميا الخيل المعدي
  • الجلندر
  • مرض الرعام

 وعن اهتمام الدولة بالخلو من هذه الأمراض، قالت "رضوان" أن الخيل المصري يتم وضعه في حجر لمدة لا تقل عن 90 يوم، وهو ما يؤثر على عمليات التصدير.

ومع الاعتراف بخلو مصر من طاعون الخيل الإفريقي، سيتم تقليل الفترات الزمنية التي يخضع الخيل فيها للحجر، مما سيسهل تصدير الخيل المصري للدول الآخرى، وورود الخيول من الدول العربية والدول الأوروبية لعقد المسابقات، وهو ما سيعود بالنفع على مصر.

مسابقات خيل في مصر

ما هو مرض طاعون الخيل الإفريقي

أما عن ماهية مرض طاعون الخيل الإفريقي، أشارت رضوان على أنه واحد من أخطر الأمراض التي تصيب الخيول، ونسبة الوفيات في الخيول التي تحدث جراء الإصابة بهذا المرض لا تقل عن 95%، ويسهل انتشاره عن طريق العدوى المرضية والحشرات، وبعض أنواع البعوض، كما أنه ينتقل عن طريق الرياح، ويعتبر البيئة الرطبة ودرجات الحرارة الدافئة من البيئات المتخصصة لانتشاره.

مرض طاعون الخيل الإفريقي

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط