الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

معمل جديد لقياس المياه الجوفية ووزير الزراعة يدعو للتوسع في البحوث التطبيقية

الايام المصرية

افتتح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معملًا لبناء القدرات في بحوث تحلية المياه، بحضور الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، وقيادات من الوزارة، بالإضافة إلى أساتذة من المركز. 

توجيهات رئاسية بترشيد استخدام المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية

أكد السيد القصير أن إنشاء هذه الوحدة يأتي ضمن توجيهات رئاسية لترشيد استخدام المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية واستدامتها، وأيضًا لتعزيز اهتمام الدولة بتصنيع وحدات صغيرة لتحلية المياه، والتي تعد نماذج مفيدة للقطاع العام والخاص.

وزير الزراعة يجب  التوسع في البحوث التطبيقية لتحقيق الأمن الغذائي

وأشاد وزير الزراعة بإمكانيات المركز، وأوصى بتطبيق نتائج الأبحاث لتعظيم الفوائد من المشاريع، ودعا إلى التوسع في البحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة وتحقق الأمن الغذائي مع التركيز على توحيد الجهود بين مختلف المعامل في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتحقيق أقصى استفادة من الأجهزة وإمكانيات الباحثين.

من جانبه، أوضح الدكتور شوقي أن افتتاح المعمل جاء خلال زيارة الوزير للمركز، وأثنى على الأجهزة الحديثة المتوفرة في المعمل، مثل أجهزة عينات المياه والتربة، وأجهزة تحليل الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي ومصادر تلوث المياه الجوفية، بالإضافة إلى جهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية.

المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة

ووفق بيان صادرعن وزارة الزراعة  تفقد "القصير" المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة، ومعمل توصيف عينات الاغشية المختلفة الذي يضم أحدث الأجهزة مثل المسح الضوئي الالكتروني وقياس تحليل العناصر الثقيلة والطيارة، ومعمل البيئة النباتية وبه أحدث الأجهزة مثل HBLC .

إلى جانب زيارة تصنيع أغشية التناضح العكسي والتي تضم الماكينات الخاصة بتصنيع الاغشية وهى عبارة عن خط انتاج متكامل، بالإضافة إلي الاضطلاع على مخرجات المشروعات المختلفة مثل: مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع أغشية التقطير الغذائي، ومشروع معالجة المياه بالحافز الضوئي .

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.


 

تم نسخ الرابط