الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

حكم وقوف الحائض بعرفات ؟ رد غير متوقع من الإفتاء، فيديو

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات

أجابت الدكتورة إيمان محمد، عضو  مركز الفتوى العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال حول: " هل يجوز للمرأة الحائض الوقوف على عرفات بدون طهارة؟".
وأوضحت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "أن الوقوف بعرفة لا يشترط فيه الطهارة.

إذا كانت حالة الحيض وقعت أثناء الوقوف في عرفات، فعليها الاستمرار في الأعمال المشروعة للحج بما في ذلك الانصراف إلى مزدلفة والمكوث هناك مع الحجاج.

إذا كان الحيض وقع أثناء الإقامة في منى، أو قبل الصعود إلى منى، أو قبل الصعود إلى عرفات، فعليها المشي مع الحجاج والقيام بالأعمال المطلوبة مثل الانتقال إلى منى ومنها إلى عرفات، والمشاركة في الذكر والدعاء في عرفات.

حكم الطواف والسعي للحائض 

كما يُمنع عليها القيام بالطواف والسعي في الحج أو العمرة أثناء فترة الحيض وبعد أن تطهر وتغسل وتتنقّل عن حالة الحيض، يمكن لها استكمال باقي أعمال الحج أو العمرة، مثل الطواف والسعي، وسيتم حجها بشكل كامل.

عندما تتطهر وتكمل الطواف والسعي، فإنها تكون قد حلت من إحرامها الأول، ويُباح لها استخدام الطيب وقص الأظفار وشعر الجسم ولبس البرقع، وبعد ذلك يمكنها حل إحرامها لزوجها.

ماذا يجب على الحائض فعله في الحج ؟

يجب على المرأة أن تتبع توجيهات النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث أمر عائشة رضي الله عنها أن تفعل ما يفعله الحجاج ما عدا الطواف حتى تطهر.

هذه التعليمات تهدف إلى تسهيل أداء الحج أو العمرة للمرأة التي تجد نفسها في حالة الحيض، وتأكيد على أنها لا تفوت فرصة الاستمتاع بفضل هذه العبادة بسبب ظروف طارئة مثل الحيض.

هل يشترط طهارة المرأة من الحيض 

وهذا يعنى أنه لا يشترط أن يكون الحاج على طهارة طوال اليوم، ولا يجود محظورات على عرفات سوى البعد عن الرفث والجدال والفسوق".

وأضافت: "يجوز للمرأة الحائض الوقوف بعرفة، لأن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، علمنا إن المرأة تفعل كل ما يفعل الحاج إلا الطواف".  

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط