الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الدواء المصرية والشراء الموحد توقعان بروتوكول تعاون لتفعيل منظومة التتبع الدوائي

وقعت هيئة الدواء المصرية، وهيئة الشراء الموحد، بروتوكول تعاون بشأن تفعليل توصيات مؤتمر "Africa Health Excon"، وتناولت مذكرة التفاهم، تقديم التعاون بين الهيئتين، من أجل تفعيل منظومة التتبع الدوائي. 

وقام الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء الموحد، بالتوقيع على مذكرة التفاهم، بينما قام اللواء بهاء زيدان، بالتوقيع عن هيئة الشراء الموحد، وتتضمن اتفاقية التعاون، تنفيذ منظومة التتبع الدوائي، على جميع القطاعات والجهات، التي لها علاقة بالدواء، حيث يتم توفير البيانات والمعلومات اللازمة. 

وتشير المعلومات، إلة منظومة التتبع الدوائي، يعد من أهم الأنظمة التقنية الحديثة، والتي تستخدم تكنولوجيا في تتبع خط سير الدواء، بداية من الإنتاج داخل مصانع شركات الدواء، حتى يتم وصوله إلى المستهلك، بهدف توفير ضمان جودة وسلامة الأدوية، ووصولها بكشل آمن وفعال للمستهلك. 

ويتضمن نظام التتبع الدوائي، تنفيذ عدة خطوات أهمها عملية مراقبة سلسة توريد الأدوية، من نقاط الإنتاج وتنفيذ رقابة صارمة، على سوق الدواء لمنع دخول الأدوية المزيفة، أو تداول أدوية منتهية الصلاحية في الاسواق المصرية، حفاظًا على صحة المرضي.  

تم توقيع مذكرة التفاهم، تأكيدًا على حرص هيئة الدواء المصرية، على تنفيذ منظومة التتبع الدوائي، في جميع مصانع وشركات الأدوية المصرية، من خلال التعاون مع جميع الجهات التي لها علاقة بتصنيع وإنتاج وتجارة الدواء. 

هيئة الدواء المصرية تنفيذ منظومة ومراقبة المستلزمات الطبية 

يوضح القانون رقــم 151 لسنة  2019، الخاص بشأن إصدار قانون، إنشاء الهيئة المصرية للشراء الموحد، والإمداد والتموين الطبي، وإدارة التكنولوجيا الطبية، وهيئة الدواء المصرية، أن هناك 7 أهداف هامة لهيئة الدواء المصرية، ومن أهمها: تنظيم وتنفيذ ومراقبة جودة وفاعلية ومأمونية المستحضرات، والمستلزمات الطبية، المنصوص عليها في أحكام هذا القانون. 

 ونصت المادة 16 من القانون، أنه يجب تنفيذ أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة، المعمول به، بما لا يخالف أيًا من أحكام هذا القانون، وتتولى جميع الصلاحيات والاختصاصات والتصرفات القانونية اللازمة لذلك، ولها بوجه خاص ما يأتي:  

أولا: وضع السياسات والقواعد والنظم، لكل ما يتعلق بتنظيم وتنفيذ ورقابة، إنتاج وتداول المستحضرات والمستلزمات الطبية، والمواد الخام، والتحقق من جودتها وفاعليتها ومأمونيتها، داخل وخارج الجمهورية، في إطار الرقابة على المنتجات المصرية، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية، وفقَا للمعايير الدولية المعمول بها. 

ثانيًا: تطوير وضمان جودة وفاعلية، ومأمونية المستحضرات، والمستلزمات الطبية والمواد الخام، لمستحدثات العلم التي تستخدم في التشخيص، أو العلاج أو الوقاية وفقا لمستجدات العلم.   

ثالثا: وضع قواعد بيانات دقيقة ودائمة التحديث، عن كل ما يخص المستحضرات، والمستلزمات الطبية والمواد الخام، المنصوص عليها في هذا القانون.   

رابعا: التوعية والتثقيف الدوائي للمجتمع، وإيصال الرسائل الصحية والمعلومات الموثقة، عن الدواء للمهنيين والجمهور.   

خامسا: تنظيم ورقابة إنتاج وتداول المستحضرات، والمستلزمات الطبية والمواد الخام، المنصوص عليها في هذا القانون، والتحقق من جودتها وفاعليتها ومأمونيتها، داخل وخارج الجمهورية في إطار الرقابة على المنتجات المصرية، والتمثيل بالخارج. 

سادسا: اقتراح وإبداء الرأي، في مشروعات القوانين واللوائح، والقرارات الخاصة بالمستحضرات والمستلزمات الطبية، والمواد الخام، وكذلك الأمور التنظيمية ذات الصلة.  

سابعا: التعاون والتنسيق مع المنظمات، مع الجهات الوطنية والدولية المعنية، بالمستحضرات والصحة العامة، وتلك المختصة بإصدار المعايير ذات الصلة، وذلك في نطاق تحقيق أهداف الهيئة، والمشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية وتنظيمها عند الاقتضاء. 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط