الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"الضاحك الباكي"، أهم محطات الفنان الراحل نجيب الريحاني

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني

تحل اليوم السبت 8 يونيو، ذكرى وفاة الفنان الراحل نجيب الريحاني، والذي قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة ويعد من مشاهير الكوميديا في السينما المصرية.

ولد “الريحاني” في القاهرة وبالتحديد منطقه باب الشعرية، وسط عائله ميسورة الحال، وتلقى تعليمه بمدرسة الفرير الفرنسية، وانضم في فتره الدراسه بالمسرح واشتهر بين مُعلميه بقدرته على القاء الشعر، وتعرض بأدب الفرنسي الساخر مولير وترجم له العديد من الأعمال، التحق بوظيفة كاتب حسابات ولكنه لم ينجح بها فاستقال منها وكون فرقة مسرحية لتقديم الإسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية.

بداية حياة الريحاني الفنية 

قدم الريحاني خلال مشواره الفني الأدوار المختلفة سواء الكوميديا او الدراما، من أبرز أعمالة الفنية.

أفلام نجيب الريحاني: "سلامة في خير، أبو حلموس، لعبة الست، سي عمر، غزل البنات، أحمر شفايف، وشارك في بطوله الأفلام برفقته كوكبة من النجوم من أبرزهم:" منهم ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي وسليمان نجيب والموسيقار محمد عبدالوهاب".

مسلسلات إذاعية : "قصة حب نجيب الريحاني، ، مسلسل أبو ضحكه جنان، كاريوكا، الضاحك الباكي".

مسرحياته: "الرجالة ميعرفوش يكدبوا، حكم قراقوش، الدلوعة، تعالي لي يا بطه، وصية كشكش بك، عندك حاجه تبلغ عنها، ابقي قابلني علي كيفك، قنصل الوز، أنا وانت".

زوجه نجيب الريحاني

تزوج الفنان نجيب الريحاني من امرأة لبنانية بديعة مصابني وزوجهم لم يكتمل وطلقها بسبب غيرتها عليه وانجب منها ابنته الواحيدة

ديانة الفنان نجيب الريحاني 


ولد وسط أب وأم مسيحيين كاثوليكيه، قراء القرآن لعدة مرات، وتسأل البعض هل توفي مسلمًا، أكدت إبنته أن والدها توفي مسيحياً، وإنها تعرف والدها أكثر من أي حد، ونفت الادعاءات ويبقي دخول الريحاني للإسلام مسألة مبهمه.

لماذا سمي الريحاني الضاحك الباكي:" الفنان الراحل نجيب الريحاني ترك في مسيرتة الفني’ لقطات محمله من الحكايات والكواليس بعضها مضحك والآخر مبكي، لذلك اشتهر بإسم الضاحك الباكي، تعبيرا عن أدائه وقدرته علي البكاء والضحك، وإيصال كل دور يقدمه بمشاعر صدقه".

سبب وفاة الريحاني 

توفي الريحاني داخل المستشفى الإيطالي فى العباسية، في 8 يونيو عام 1949، ورحل عن يناهز الـ 60 عاما، بسبب مرض التيفوئيد، الذى دمر قلبه ورئتيه، وذلك أثناء تصويره لآخر مشاهد فيلم "غزل البنات" الذى عرض بعد شهر من وفاته.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط