الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الرئيس السيسي يستقبل نظيره الاذربيجاني ويوقع عددًا من الاتفاقيات

الرئيس السيسي يستقبل
الرئيس السيسي يستقبل رئيس جمهورية أذربيجان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم السبت 8 يونيو، في قصر الاتحادية. تأتي هذه الزيارة لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها لتحقيق نقلة نوعية في التعاون المشترك.

تناول اللقاء بين الرئيسين مناقشة عدد من القضايا الهامة، من بينها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والمنطقة، بهدف تعزيز التعاون بين مصر وأذربيجان.
شهد اللقاء توقيع عدة اتفاقيات للتعاون بين البلدين.

أبرز الاتفاقيات بين مصر وأذربيجان 

وقع وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأذربيجاني على العقود التالية:
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الشباب والرياضة.
- مذكرة تفاهم بشأن الصداقة والتعاون بين محافظة القاهرة ومدينة باكو.
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الكهرباء والطاقة المتجددة.
- خطة العمل المشتركة للتعاون بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية ومؤسسة التصدير وتشجيع الاستثمار الأذربيجانية.
- بروتوكول نوايا للتعاون بين وزارتي البترول والثروة المعدنية ووزارة الاقتصاد الأذربيجانية.
- مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات بين وزارة التعاون الدولي المصرية ووزارة الاقتصاد الأذربيجانية.
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
عقب توقيع الاتفاقيات، عقد الرئيس السيسي مؤتمرًا صحفيًا رحب فيه بالرئيس الأذربيجاني، مهنئًا إياه بفوزه بفترة رئاسية جديدة ونجاح بلاده في تنظيم النسخة القادمة من مؤتمر المناخ.
أكد الرئيس السيسي خلال المؤتمر على أهمية المباحثات التي أجراها اليوم في تعزيز العلاقات الثنائية ودفع التعاون الاقتصادي والتجاري في عدة قطاعات، من بينها النقل والنفط والغاز. كما أشار إلى تطلع البلدين لعقد الدورة السادسة للجنة المشتركة للتعاون الفني والعلمي والاقتصادي، بهدف تعزيز العلاقات التجارية.
من جانبه، أعرب الرئيس الأذربيجاني عن سعادته بزيارة مصر، مشيرًا إلى الزيارة السابقة للرئيس السيسي لأذربيجان وأهمية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. وأكد على استضافة أذربيجان للنسخة القادمة من مؤتمر المناخ، مشددًا على الجهود المشتركة لتعزيز التعاون الإسلامي.
كما تطرق الرئيس الأذربيجاني إلى القضية الفلسطينية، مشددًا على دعمه لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضرورة وقف الحرب في غزة. وأكد دعمه للجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية ودعم القضية الفلسطينية.
في ختام المؤتمر، شكر الرئيس الأذربيجاني الرئيس السيسي على حفاوة الاستقبال، معربًا عن تطلعه لزيارة السيسي لأذربيجان خلال مؤتمر المناخ القادم.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط