الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

بروتوكول تعاون بين مصر وغينيا لإنتاج البذور والأمصال واللقاحات البيطرية

وزيرا الزراعة المصري
وزيرا الزراعة المصري والغيني

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية السيد خوسيه خوان وزير الزراعة والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية بغينيا الاستوائية، وبحث معه سبل التعاون بين البلدين في مختلف الأنشطة الزراعية.
وأكد القصير خلال اللقاء أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي  لدعم الأشقاء في غينيا، لافتاً إلى لقائه السابق مع رئيس مجلس الشيوخ وكذلك وزير الموارد المائية والثروة السمكية بغينيا الاستوائية، خلال زيارتهم للقاهرة، وبحث معهم آفاق التعاون بين البلدين.


وقال وزير الزراعة، إن مصر لديها خبرة كبيرة في الزراعة وتجارب نجاح شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات العشر الماضية، مؤكداً استعداده لتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في غينيا الاستوائية في كافة المجالات الزراعية والإنتاجية لانتاج أصناف جديدة من البذور والبذور عالية الجودة، وكذلك الأمصال واللقاحات البيطرية والبحوث التطبيقية والبناء.

 اكد القصير استعداد مصر لاستقبال مبعوثين من غينيا للتدريب بالمركز المصري الدولي للزراعة أو إرسال خبراء ومتخصصين لتدريب الأشقاء هناك في بلادهم.

وأضاف وزير الزراعة المصري  أن مجالات التعاون بين البلدين يمكن أن تشمل الصادرات أيضًا في ظل الطفرة غير المسبوقة التي تشهدها الصادرات الزراعية المصرية وزيادة الطلب من جميع الدول بسبب جودتها العالية.
وأشار وزير الزراعة أيضا إلى إمكانية إنشاء مزرعة مشتركة في غينيا تكون نموذجا يحتذى به تحت إشراف خبراء مصريين يتم من خلالها إنتاج أصناف من البذور والبذورمشيرا  إلى أهمية تشكيل لجنة فنية مشتركة من الخبراء وإعداد مذكرة تفاهم تتضمن آفاق التعاون في المجالات التي تم الاتفاق عليها مع تحديد نقاط الاتصال بين البلدين.


ومن ناحية أخرى، أعرب الوزير الغيني عن شكره وسعادته لحفاوة الاستقبال والزيارة للقاهرة، مشيراً إلى موافقته على ما اقترحه وزير الزراعة المصري وتطلعه للاستفادة من التجربة المصرية في مجال الزراعة والثروة الحيوانية وإنتاج الدواجن موجها  الشكرللرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه الدائم لبلاده، وقال إنه يتطلع للاستفادة من التجربة المصرية في مجال الأمن الغذائي والتدريب، وسيتابع سرعة استكمال إجراءات إنشاء مزرعة مصرية في بلاده ستكون نموذجا يحتذى به.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط