الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزير الخارجية الأمريكي، يصل إلى قطر بعد رد حماس على مقترح التهدئة

وصول وزير الخارجية
وصول وزير الخارجية الأمريكي إلى قطر بعد رد حماس على مقترح

وزير الخارجية الأمريكي، وصل أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي، اليوم الأربعاء الموافق 12 يونيو 2024 إلى قطر، التي تعد الوسيط الرئيسي هي ومصر لإجراء محادثات التهدئة بين الكيان والمقاومة الفلسطينية، تزامنًا مع تسليم حركة حماس ردها على اقتراح قادة واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة.

وزير الخارجية الأمريكي

أهداف الزيارة المعلنة!

تتمحور أهداف بلينكن المعلنة حول اللقاءات الذي سيقوم بها، وتشمل أربع دول في الشرق الأوسط لدفع حماس لقبول اقتراح هدنة، بالقيادة العليا في قطر،  التي  بدورها نقلت رسائل إلى الحركة الفلسطينية المسلحة.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن في الدوحة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراءه الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية قطر.

ويتوجه بلينكن في وقت لاحق الأربعاء إلى إيطاليا للانضمام إلى بايدن في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

حماس تطالب بـ تعديلات على خطة بايدن، و وزير الخارجية الأمريكي يعلق

اقترحت حركة المقاومة الإسلامية المعروفة بـ حماس في وقت متأخر من أمس الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024،بعض التعديلات ردًا على الخطة التي قدمها الرئيس جو بايدن في 31 مايو 2024، تشمل جدولا زمنيًا لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وفقا لمصدر مطلع على المحادثات، وكان البيت الأبيض قد أكد في وقت سابق أن الولايات المتحدة “تدرس” الرد الرسمي للحركة.

وزير الخارجية الأمريكي

نص خطة بايدن لوقف الحرب على غزة

تنص خطة بايدن في المرحلة الأولى على وقف فوري لإطلاق النار لستة أسابيع والإفراج عن رهائن مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، و"انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة".

حقيقة المساعي الأمريكية لإنهاء الحرب

يسعى بايدن إلى إنهاء الحرب التي تسببت بخسائر فادحة في صفوف المدنيين وقلبت أجزاء من القاعدة الانتخابية في حزبه الديموقراطي ضده قبل أشهر من الانتخابات، وكان بلينكن  أكد يوم الثلاثاء أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو “أعاد تأكيد التزامه” بخطة وقف إطلاق النار رغم أن حكومته التي تضم أعضاء من اليمين المتطرف، لم تؤيدها رسميًا، مضيفًا أننا “ننتظر الرد من حماس”، في إشارة إلى أن الحركة تنتظر تعليمات رئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة يحيى السنوار.

جو بايدن

تعليق وزير الخارجية الأمريكي

في تصريح لـ وزير الخارجية الأمريكي للصحفيين في تل أبيب حدثهم قائلًا “هل ينتظرون شخصًا قد يكون الآن في أمان أو مدفونًا، لا أعرف، على عمق 10 طوابق تحت الأرض في مكان ما في غزة، في حين أن الناس الذين يقول إنه يمثلهم ما زالوا يعانون في تبادل إطلاق النار الذي كان هو نفسه وراءه”.

في إشارة إلى أن المقاومة وقادتها هم من يؤخرون عملية التهدئة، إلا أن الواقع يقول عكس ذلك، وإسرائيل هي من ترتكب المجازر في المدنيين الأبرياء.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط