الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

من يتدبر خريطة الإبداع الروائي المعاصر في مصرنا الآنية يجد زخما كبيرا، ويلحظ كثرة كبيرة في إبداع هذا الفن، إذ يصير كل أديب منحذبا إلى هذا، فيؤثر استخدامه وتوظيفه في إيصال رؤيته وطرحه ورسالته، فيترك فن الشعر أو فن القصة القصيرة أو فن المقال أو غيرها من الأنواع الأدبية، منغمسا في هذا الفن الجاذب المهيمن باعتباره فن الحياة، انطلق منها، وصورها، وفتن بغرائبها وعجائبها، ومن ثم وجدنا  جيلين من الروائيين يتداخلان،، ويتقاطعان، ويتنافسان على جذب الجماهير القارئة والمتذوقة هذا الفن بشغف والمقبلة عليه بنهم. جيل أجداد وآباء، وجيل أحفاد... إنهما جيلان متحاوران ومتجادلان زمتيا وفكريا وفنيا، كلاسيكية ورومانسية وواقعية، التزاما وتجديدا وتمردا، تقليدا وحداثة! 
وهذه طبيعة كل أدب في حالته المعاصرة، في كل زمان ومكان، وزادت في آننا بفعل حالة التواصل الاجتماعي التكنولوجي السريع والدقيق التي نعيشها، وننعم بمميزاتها وسلبياتها.
ويمكنني أن أوجز هذين الجيلين الروائيين  في الآتي: 
جيل الرواد
---------
وهو جيل مخضرم زمانيا ومكانيا، فهو سبعيني أو ثمانيني العمر، وهو ابن بقاع كثيرة متنوعة بداوة وحضارة، التزاما وتحررا، ويمتلك رصيدا ثقافيا كبيرا جدا، ومن ثم فلديه رؤى فلسفية عميقة وطريفة، وقد ظهرت موهبتهم في بدايات النصف الثاني من القرن العشرين ونمت خلاله،  واستمرت وتطورت في العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين، وهم: 
محمد جبريل، محمد مستجاب، بهاء طاهر، محمد البساطي، يوسف القعيد، وجمال الغيطاني، وإبراهيم عبدالمجيد،ومصطفى نصر الإسكندراني، وخيرى شلبى، ورضوى عاشور، وفؤاد قنديل، واحمد الشيخ، وحسن محسب، ومحمد قطب، و ابراهيم أصلان. ومحمد ناجى، وفؤاد حجازى، والسيد حافظ، والسيد نجم، ويوسف زيدان، ومحمد المتسي قنديل...،. وهؤلاء هم من ينتمي إليه مبدعنا(نشأت المصري)  في خصائصه العمرية والثقافية والعقلية والاحتماعية، وإن جاءت تجربته الروائية عنده كأنه من جيل الوسط او الشباب حيث مارس السرد الروائي في أخريات القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين وما زال متوهجا ومبهجا  وحاضرا إلى الآن، وغيرهم. 
جيل الشباب
-----------
وهم الجيل الذي ظهر ظهورا فذا مغايرا مع دخولنا الألفية الثاني، وكان حضورهم طاغيا، وسريعا ومؤثرا وقد نالوا تلقيا جماهيريا واسعا لا سيما عند فئة الشباب الرقمي الثقافة، وهو جيل ذو إبداع روائي مغاير صادم في تكنيكاته الآسرة، وسردياته القائمة على العجائبية والغرائبية، والتغزل في الاجيال المتمردة بفعل ما سمي بالربيع العربي، وقدرة بعض هذا الجيل على تقديم رؤى تنبوئية متفرسة ومستشرفة لحالة الوطن والمجتمع، وهم المبدعون: احمد خالد توفيق، محمد مراد، محمد موافي، ريم البسيوني، ميرال الطحاوي، ناصر عراق، أحمد الفخراني، وداد معروف، محمد عبدالنبي، وأمجد توفيق، ورؤوف سعد، وخالد البري، واحمد القرملاوي، وهشام الخشن،ومحمد هلال، وأشرف العشماوي، ومارك أمجد،.. وآخرين.

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي. 

تم نسخ الرابط