الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

هل بدأت خطة روسيا لنشر العدالة في العالم؟

بوتين، يزور كوريا الشمالية وفيتنام واتفاقات مهمة للغاية ستغير وجه العالم

بوتين
بوتين

بوتين، يقوم الرئيس فلاديمير بوتين ئيس دولة روسيا اليوم الإثنين الموافق 18 يونيو 2024، بزيارة دولية ودية إلى جمهورية كوريا الشمالية وفيتنام في الفترة من 18 إلى 20 يونيو الجاري 2024، الأمر الذي طرح سؤالًا مهمًا وفي غاية الخطورة، هل بدأ فلاديمير خطته لنشر العدالة في العالم؟

هل بدأت خطة روسيا لنشر العدالة في العالم؟

قالت القناة 14 نيوز الإخبارية الروسية الإقليمية، اليوم الإثنين الموافق 18 يونيو 2024، أن الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين، غادر منطقة ساخا في أقصى شرق روسيا متوجها إلى كوريا الشمالية بعد أن توقف هناك لبضع ساعات في طريقه لحضور قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون رئيس دولة كوريا الشمالية.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم في كلمة ألقاها، أن روسيا وكوريا الشمالية تعملان بنشاط على تطوير شراكة متعددة الأوجه بين الدولتين الحليفتين.

وصرح بوتين، في مقال لصحيفة “رودونج شينمون” الرسمية في كوريا الشمالية بعنوان “روسيا وكوريا الشمالية: تقاليد الصداقة والتعاون عبر السنين” نشر على موقع الكرملين على الإنترنت، “اليوم، وكما كان من قبل، تعمل روسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بنشاط على تطوير شراكة متعددة الأوجه”، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأكد الرئيس الروسي أن روسيا وكوريا الشمالية ستعملان على تطوير آليات الدفع التي لا يسيطر عليها الغرب، مشيرًا إلى أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، يتبع بثقة المسار الذي وضعه أسلافه من رجال الدولة البارزون وأصدقاء الشعب الروسي، الرفيقان كيم إيل سونج وكيم جونج إيل.

بوتين

البداية من هنا !!

بدأت روسيا  اليوم الإثنين الموافق 18 يونيو 2024، مناورات بحرية في المحيط الهادئ تشمل تدريبات على عمليات مضادة للغواصات وللضربات الجوية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان.

يأتي هذا الإعلان قبيل زيارة يقوم بها الآن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكوريا الشمالية بهدف إقامة شراكة استراتيجية بين موسكو وبيونج يانج اللتين تجمعهما “روابط الأخوة الراسخة لرفاق السلاح” حسب تصريحات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وتستمر هذه المناورات التي يشارك فيها حوالي 40 زورقا وقاربا وسفينة بالإضافة إلى نحو 20 طائرة ومروحية "من 18 إلى 28 يونيو في مياه المحيط الهادئ وبحر اليابان وأوخوتسك" في أقصى الشرق الروسي، وفق ما أوضحت وزارة الدفاع الروسية.

الأسطول البحري الروسي

تعاون جديد بين الدولتين سيغير وجه العالم

يظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية الكثير من السفن والغواصات تبحر قبالة بحر اليابان في فلاديفوستوك، الميناء الرئيسي للأسطول الروسي في المحيط الهادئ.

وأشارت الوزارة إلى أنه "في مراحل مختلفة، سيقوم البحارة بتدريبات على عمليات مضادة للغواصات وعلى الضربات الصاروخية ضد مجموعات من سفن عدو تقليدي" و"صد هجمات مسيّرة جوية وبحرية".

ويشعر الأمريكيون والأوروبيون منذ أشهر بقلق من التقارب المتسارع بين موسكو وبينج يانج ويتهمون كوريا الشمالية بتسليم روسيا ذخيرة لشن هجماتها في أوكرانيا مقابل مساعدة تكنولوجية ودبلوماسية وغذائية.

ووصف يوري أوشاكوف المستشار الدبلوماسي لفلاديمير بوتين زيارة الأخير بأنها لحظة مهمة للبلدين الخاضعين لعقوبات غربية، وأعرب عن أمله في توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية.

وقال لوسائل إعلام روسية إنه سيتم توقيع “وثائق مهمة للغاية”، مشيرا إلى “احتمال إبرام اتفاق شراكة استراتيجية شاملة”، لافتًا إلى أن “هذه المعاهدة في حال التوقيع عليها ستكون بالطبع مشروطة بالتطور العميق للوضع الجيوسياسي في العالم وفي المنطقة وبالتغيرات النوعية التي حدثت مؤخرا في علاقاتنا الثنائية”، مضيفًا إنه يتوقع أن “يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن توقيعها خلال الساعات المقبلة”.

كوريا الشمالية

موقف البيت الأبيض من لقاء الزعيمين

أعرب البيت الأبيض عن قلق الولايات المتحدة إزاء العلاقات التي تزداد توثقًا كل يوم عن اليوم الذي يسبقه بين كلًا من روسيا وكوريا الشمالية.

وبهذا الشأن قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين أمس “لسنا قلقين بشأن زيارة” بوتين، مضيفا “ما يقلقنا هو تعمّق العلاقات بين هذين البلدين”.

وأضاف كيربي إن القلق لا يقتصر فقط على “الصواريخ البالستية الكورية الشمالية التي تستخدم في ضرب أهداف أوكرانية، بل أيضا لأنه قد يحصل تبادل من شأنه أن يؤثر على أمن شبه الجزيرة الكورية”.

البيت الأبيض

 

وفقًا للمصدر نفسه، فإن بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون سيدليان أيضا “بتصريحات صحفية” وسيحضر الرئيس الروسي حفلا موسيقيا يقام على شرفه، وسيرافق بوتين وزير الخارجية سيرجي لافروف والدفاع أندريه بيلوسوف ونائبان لرئيس الوزراء ورئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس).

 سر زيارة بوتين لفيتنام غدًا الأربعاء

من المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الفترة 19 و20 من  2024 الجاري دولة فيتنام، وتأتي تلك الزيارة بعد تسعة أشهر على استقبال بوتين الزعيم الكوري الشمالي في أقصى الشرق الروسي.

أهم الأحداث الجارية على هامش زيارة الرئيس الروسي لكوريا الشمالية

  • بحسب الغربيين استخدمت بيونج يانج مخزونها الضخم من الذخائر لتزويد روسيا بكميات كبيرة منها، واتهم البنتاجون موسكو الأسبوع الماضي باستخدام صواريخ بالستية كورية شمالية في أوكرانيا.
  • في المقابل تقول واشنطن وسيول إن روسيا زودت كوريا الشمالية بالخبرة اللازمة لبرنامجها للأقمار الاصطناعية وأرسلت مساعدات لمواجهة نقص الغذاء في البلاد.
  • أعرب بوتين اليوم عن دعمه الكامل لكوريا الشمالية في مقال له نشرته وسائل إعلام كورية شمالية، مسلطا الضوء على دعم بيونج يانج القوي لحرب موسكو في أوكرانيا.
     
بوتين
  • قال الرئيس الروسي  بوتين في المقال الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية “نحن نقدر عاليا أن جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) تدعم بقوة العمليات العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا”، مضيفا أن البلدين يعملان على توسيع “تعاونهما المتبادل والمتساوي”.

وهذه الزيارة الثانية لكوريا الشمالية التي يقوم بها بوتين وكانت آخر زيارة له منذ نحو ربع قرن، بعيد وصوله إلى السلطة للقاء والد كيم جونج أون، كيم جونج إيل.

  • في مارس استخدمت روسيا الفيتو في مجلس الأمن الدولي لوضع حد لمراقبة انتهاكات العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، وهذه بمثابة هدية كبيرة لبيونج يانج.
     
  • حذر محللون أيضا من تكثيف التجارب وإنتاج الصواريخ المدفعية والصواريخ العابرة من قبل كوريا الشمالية المسلحة نوويا لتسليم روسيا الأسلحة في المستقبل في هجومها على أوكرانيا.

تحضيرات كوريا الشمالية لزيارة بوتين

أعلنت كوريا الجنوبية الخميس الماضي أنها “تراقب عن كثب التحضيرات” لزيارة فلاديمير بوتين لجارته داعية موسكو إلى “المساهمة في نشر السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية مع احترام القرارات الدولية”.

وزودت سيول أوكرانيا بمساعدة عسكرية كبيرة وزار الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الشهر الماضي وانضمت إلى العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط