الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مستشار رئيس الإمارات يعلق علي اتهامات مندوب السودان بمجلس الأمن (فيديو)

أنور قرقاش مستشار
أنور قرقاش مستشار رئيس الإمارات

أكد أنور قرقاش، مستشار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ردًا على الاتهامات التي وجهها الحارث إدريس مندوب دولة السودان الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، أن بلاده تسعى جاهدة، من أجل وقف الحرب الدائرة في السودان، من أجل عودة المسار السياسي.

أنور قرقاش مستشار رئيس الإمارات

وعلق "قرقاش" على المشادة الكلامية، التي دارت بين مندوب دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مجلس الأمن الدولي، محمد أبو شهاب، ومندوب جمهورية السودان لدى المجلس الحارث إدريس، حيث تبادلا الطرفان الاتهامات، حول تصاعد الصراع في السودان.

وأكد "قرقاش"، عبر منصة "إكس" تويتر سابقًا، أنه في الوقت الذي تسعى فيه دولة الإمارات العربية جاهدة، من أجل تخفيف المعاناة عن الأشقاء السودانيين، يصر أحد أطراف الصراع، على خلق خلافات جانبية، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية، وتفادي المفوضات.

الحارث إدريس مندوب السودان بمجلس الأمن

وأشار المستشار الرئاسي الإماراتي، إلى إهتمام دولته للوصول إلى حلول، لوقف الحرب في السودان، ضرورة العودة للمسار السياسي، بدلًا من تشويه موقفنا عن وقف هذه الحرب. 

كانت جلسة مجلس الأمن الدولي، قد شهدت في جلسته المنعقدة، يوم الثلاثاء الموافق 18 يونيو 2024 مشادة كلامية، بين كل من مندوبي الإمارات العربية والمتحدة والسودان، لدى الأمم المتحدة، حيث تبادلا الاتهامات بينهما، نتيجة اشتعال الصراع في السودان، الذي تمزق نتيجة الحرب. 

ووجه السفير الحارث إدريس، مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، اتهامه لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال حديثه، مؤكدًا وجود أدله لدى حكومة بلاده تثبت تورطها، في دعم "ميليشيات الدعم السريع".

ومن جانبه، وصف السفير محمد أبو شهاب، مندب الإمارات الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال مداخلته، أن اتهامات "إدريس" ما هي إلا اتهامات "سخيفة"، مؤكدًا أن السفير السوداني، يمثل القوات المسلحة السودانية، وهي أحد أطراف النزاع في السودان، مشيرًا إلى حرص بلاده على تقديم الدعم للعمليات الإنسانية في السودان.

وأضاف "أبو شهاب"، أن ممثل القوات المسلحة السودانية، يجب أن يتم سؤاله عن عدم حضوره محادثات جدة، إذا كان يسعى إلى وقف النزاع ومعاناة المدنيين؟ ولماذا يتم إعاقة وصول المساعدات؟ ما الذي تنتظرونه؟ وطلب منه عدم استغلال منبر دولي، مثل مجلس الأمن للمزايدات، ويجب عليه وقف النزاع الذي بدأه في السودان.

محمد أبو شهاب

وفي الوقت نفسه، طلب على الفور السفير الحارث إدريس، المداخلة كي يقوم بالرد على سفير الإمارات الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، موضحًا بقوله: “من يريد صنع السلام في السودان عليه أن يأتي بقلب سليم”.

وشدد "إدريس"، على أن دولة الإمارات العربية المتحدة، هي التي تقوم برعاية الإرهاب والصراع العرقي في السودان، وأثبت ذلك تقرير لجنة الخبراء منذ ديسمبر 2023، متابعًا خطابه لأعضاء مجلس الأمن بقوله: "حشدنا كل البيانات والدلائل والصور إلى مجلسكم الموقر للمناقشة، لكن دولة الإمارات بفعلها وشرها عرقلت الاجتماع، حتى لا يتم إدانة الإمارات في عدوانها، لأنها مدانة والمدان لا يكون شريكًا في السلام".

ثم طلب مندوب الإمارات، الكلمة مرة أخرى قال فيها: "نرى أن هذا يمثل انتهاكًا معيبًا من أحد الأطراف المتحاربة في السودان لهذا المجلس، واستغلال هذا المنبر لنشر اتهامات زائفة ضد الإمارات، لتشتيت الانتباه عن الانتهاكات الخطيرة التي تحدث على الأرض، لن يكون هناك نصر أو تسوية عسكرية للنزاع في السودان، وإن طاولة المفاوضات هي السبيل الوحيد للتسوية".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط