الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

 كيف نولد من جديد بعد الحج؟؟.. كيف يولد الإنسان من جديد ! ما طبيعة هذه الولادة هل هي مادية هذا محال لانه يولد مرة واحدة عندما يخرج من بطن أمه بعد استقراره جنينا في رحمها تسعة أشهر؟  إذا لابد ان تكون ولادة من نوع آخر مختلف لعلها ولادة رمزية أو معنوية بالتأكيد ليست ولادة مادية تساؤلات  كثيرة تردنا علي السنة بعض الشباب المهتمين بتنمية ثقافتهم الدينية عندما تهل علينا أيام الحج المباركات ويتردد في جنبات بيوت الله جل وعلا  حديث سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم( من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه )  وفي رواية لمسلم ( من أتي هذا البيت ) اي حاجا أو معتمرا  ونحاول معا اخي القارئ الكريم أن نتدراس معا  دلالات وأسرار وأنوار هذا الحديث النبوي الشريف ومعني الولادة الجديدة ؟  ولنا مع الحديث وقفات ومحطات.

الحج والولادة الجديدة للمؤمنين

الوقفة الأولي: الثواب العظيم والجائزة الكبري التي يحصل عليها الحاج بعد هذه الرحلة الإيمانية  وتحقيق موعود الله له لقاء كدحه وجهده وتضحياته وصبره علي طاعة ربه وتوفير النفقات الكبيرة  الآخذة في التزايد  لرحلة الحج  مع تصونه العام عن الزلل وترفعه عن السقطات والنزوات  وهو في هذه الأجواء الإيمانية العالية حيث تشرق علي الحجاج الانوار ويفيض الله عليهم من النفحات  والرحمات ويياهي بهم ملائكته في موقف عرفات ويغفر لهم العظيم من السيئات  وخاتمة المطاف ونهاية هجرة الحاج الي الله أن يظفر باحدي الحسنيين  اما بتمحيص  الذنوب والتطهير كطهارة المولود يوم ولادته لارجس  عليه.  واما  أن يتوفاه الله في حاجه فيكتب له أجر الحاج الي يوم القيامة كما  جاء في حديث  أبي هريرة ( من خرج حاجا فمات كتب الله اجر الحاج الي يوم القيامة ومن خرج معتمرا فمات كتب له أجر المعتمر الي يوم القيامة )  وأي فضل يرجوه الحاج أعظم من هذا الفضل وأي رصيد يدخره لمعاده أضخم من هذا الرصيد  في كلا الحالين رابح كاسب.

الوقفة  الثانية  :انه يخفي علي الكثيرين منا أن للانسان حياتين إحداهما بيولوجية  تبدأ من  كونه جنينا في رحم امه وتنتهي وقت مغادرته الدنيا، أما الحياة الثانية فهي :  الحياة الإيمانية وتبدأ يوم يباشر الإيمان بشاشة قلبه يوم يجعل نفسه وقفا لله عز وجل مستسلما لأمره راضيا بقضائه وقافا عند حدوده .  وهذه الحياة الإيمانية ينتابها - ماينتاب الحياة البيولوجية- من آفات وأمراض وفتور وكسل ، وكما أن للأمراض الجسدية ادويتها فكذلك لأمراض الروح الأدوية الشافية والوصفات الواقية .. لان الإنسان وكما لايخفي علينا يتكون من عنصري الجسد والروح ولكل حياته وعالمه والعبادات والطاعات من صلاة وصيام وزكاة وحج هي أدوية الروح ..  والحج بهذا ولادة جديدة حياة جديدة إيمان جديد فلزاما علي من شرفه الله بالحج ووفقه لأداء النسك واعانه علي مواصلة الجهد في العمل الصالح واعاده الي بلده موفور الحظ بالرضوان والمغفرة ونقاء الصحيفة لزاما عليه أن لايسود صحيفته بالهنات ويلطخها بالسيئات  أو ينقلب علي عقبيه  ويستبدل المعصية بالطاعة ويتبع الهوي بعد أن سار في طريق الهدي وكان من دعاء سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم (  نعوذ بك من الحور بعد الكور ).  

الوقفة الثالثة : أن من رحمات الله عز وجل أن من قصرت به نفقته عن الحج ولم يملك الزاد والراحلة ولم يتحقق له شرط الاستطاعة لان الحج كما نعلم فريضة الله علي كل مسلم ( استطاع اليه سبيلا)  من لم يستطع هل يحرم من هذا الأجر العظيم والجائزة الكبري؟،  الولادة الجديدة  هنا نجد أن الأحاديث النبوية قد حملت للمؤمنين اليشارة العظيمة أن من لم يستطع الحج  فثمة أبواب اخري لتكفير ذنوبه وتطهره منها وعودته نقيا خالصا من الذنوب كالمولود الجديد الذي يخرج الي الدنيا ولا سيئة عل طرق الولادة الجديدة:                                                                          

١- المحافظة علي الصلوات الخمس  في الحديث عن بن عباس قال قال رسول الله  في حديث طويل( ...نقل الاقدام للجماعات واسباغ الوضوء في السبرات  وانتظار الصلاة بعد الصلاة من حافظ عليهن عاش بخير  ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه ).                                        

٢ - اتيان المسجد الأقصى مخلصا للصلاة فيه  عنه صلي الله عليه وسلم قال ( لما فرغ سليمان بن داود  عليهما السلام من بناء بيت المقدس سأل الله عز وجل ثلاثا ) وذكر منها( أنه لا يأتي هذا المسجد أحد لايريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ).                     

٣ - الصبر علي الابتلاء  عن شداد بن أوس قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول ( أن الله عز وجل يقول إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا قحمدني علي مايتليته فانه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته امه من الخطايا..)            

 ٤- البقاء في المصلي بعد الفجر حتي طلوع الشمس عن عائشة قالت سمعت رسول الله يقول( من صلي الفجر اوقال الغداة فقعد في مقعده فلم يلغ فيه بشئ  من أمر الدنيا ويذكر الله تعالي حتي يصلي الضحي اربع ركعات خرج من ذنوبه كيوم  ولدته أمه لاذنب عليه ).

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط