الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

مصر تتولى رئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي

مصر تتولى رئاسة لجنة
مصر تتولى رئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضا

تولى شريف صدقي، رئيس وكالة الفضاء المصرية، اليوم، رئاسة اللجنة الـ 67، المعنية باستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية.

صدقي ترأس أيضًا الجلسة المسائية للمؤتمر الأول للأمم المتحدة حول الأنشطة القمرية المستدامة، افتتح المؤتمر أرتي هولا مايني، مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، بحضور شخصيات بارزة من جميع أنحاء العالم.

انعقدت الجلسة تحت عنوان "الأنشطة القمرية المستقبلية: الاقتراحات والتصورات"، حيث أكد صدقي على أهمية الحوكمة وتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا الفضاء، مشيرًا إلى الفرص الكبيرة التي توفرها التنمية المستدامة في ظل الاستثمارات الضخمة في استكشاف القمر.

علم الأمم المتحدة - سبوتنيك عربي, 1920, 19.06.2024
مصر تتولى رئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي 

 

ناقش المؤتمر كذلك كيفية جلب فوائد الفضاء للبشرية، والطرق الممكنة للتنسيق العالمي لضمان أن تكون الأنشطة القمرية المستدامة في خدمة الإنسانية. تم التأكيد على ضرورة التنسيق العالمي كشرط أساسي لضمان استدامة هذه الأنشطة في المستقبل، كما تم تسليط الضوء على دور لجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية في معالجة قضايا تتعلق بتغير المناخ، والتنمية المستدامة، ومجالات التكنولوجيا، واستكشاف الفضاء.

وأشاد المؤتمر بمشاركة رؤساء وكالات الفضاء، الخبراء العلميين والقانونيين، وممثلين القطاعين العام والخاص، في مناقشة سبل التنسيق العالمي لضمان أن تكون الأنشطة القمرية المستدامة لصالح البشرية في المستقبل.

وكالة الفضاء المصرية،  إطلاق القمر الصناعي تم بناءً على التعاقد المُبرم 

القمر التجريبي نكس سات-1

أعلنت مصر في فبراير/شباط الماضي عن نجاحها في استقبال أول صورة من البيانات الملتقطة بواسطة القمر التجريبي "نكس سات-1"، في إطار جهودها لتوطين تكنولوجيا وصناعة الفضاء وبناء القدرات والبنية التحتية في هذا المجال.

وأفاد وزير التعليم العالي المصري، الدكتور أيمن عاشور، بأن إطلاق القمر الصناعي تم بناءً على التعاقد المُبرم بين الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء وشركة BST الألمانية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط