الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الملء الخامس لسد النهضة،هل يؤثر على مخزون بحيرة ناصر الإستراتيجى من المياه؟

إثيوبيا
إثيوبيا

الملء الخامس لسد النهضة، إعلان السلطات الإثيوبية عن استعدادها للملء الخامس لسد النهضة نهاية شهر يوليو المقبل، على الرغم من اعتراض كل من مصر والسودان، يثير مخاوف بشأن تأثيره على حصتهما من مياه النيل. 

وقد وصف خبراء تحرك إثيوبيا نحو الملء الخامس لسد النهضة بأنه يزيد من تعقيد الأزمة.

ومن المتوقع في الملء الخامس لسد النهضة  تخزين حوالي 23 مليار متر مكعب إضافي من المياه في البحيرة وهو ما يعكس زيادة في كمية المياه المخزنة بالسد. 

وقبل أيام انتشرت صور حديثة اليوم تظهر استعدادات إثيوبيا لـ الملء الخامس لسد النهضة الذي بدأ البناء عليه منذ عام 2011، مما أدى إلى توترات مع مصر والسودان.

ووفق الخبراء فإنه بعد الانتهاء من الملء الرابع في سبتمبر الماضي، وصل مخزون بحيرة سد النهضة إلى 41 مليار متر مكعب وفي الفترة من 31 أكتوبر إلى 8 نوفمبر، فتحت إثيوبيا بوابتي التصريف لخفض منسوب البحيرة واستكمال بناء خرسانة الممر الأوسط، دون استخدام هذه المياه لتوليد الكهرباء. 

ومن المتوقع أن يرتفع مستوى المياه خلف السد إلى 640 متراً بعد الملء الخامس.

 خبير: الملء الخامس لسد النهضة يدفع مصر للسحب من مخزون بحيرة ناصر

أكد الدكتور ضياء الدين القوصي، المستشار الأسبق لوزير الري، أن الملء الخامس لسد النهضة سيزيد من تعقيد الموقف، وأن مصر ستضطر خلال فترة الملء إلى الاعتماد على سحب مياه من مخزون بحيرة ناصر الاستراتيجي، الواقعة خلف السد العالي لتعويض نقص المياه. 

وشدد على أن هذا يشكل خطراً كبيراً، حيث يجب أن تكون كمية السحب من البحيرة العالية قليلة ويتم تعويضها بسرعة.

وأشار القوصي إلى أن المشكلة الرئيسية تكمن في توقعات بأن موسم الفيضان القادم على الهضبة الإثيوبية سيكون متوسطاً خلال الملء الخامس للسد، مما ينذر بنقص في حصة مصر من مياه النيل.

 إثيوبيا فشلت في توليد الكهرباء من السد 

يشكك كثيرون في قدرة إثيوبيا على توليد كهرباء من السد للأسباب الآتية في ظل معاناة أكثر من 50 مليون شخص من الظلام :

  • سد النهضة يضم توربينين عند مستوى منخفض يبلغ 565 مترًا، كل منهما بقدرة 375 ميجاوات بمجموع إنتاجي يصل إلى 5150 ميجاوات عند الانتهاء من البناء.
  • يحتوي أيضًا على 11 توربينًا عند مستوى مرتفع يبلغ 595 مترًا، كل منها بقدرة 400 ميجاوات، مما يجعل الإنتاج الكهربائي الإجمالي 5150 ميجاوات.
  • نتيجة لعدم التشغيل المستمر على مدار 24 ساعة، يتوقع أن يكون كفاءة سد النهضة أقل من 30%، مما يعني إنتاجًا متوسطًا يبلغ حوالي 1500 ميجاوات فقط، ما يكفى بالكاد لتأمين احتياجات حوالي 10 ملايين شخص لمدة 12 ساعة يوميًا.
  • رغم وجود بحيرة أمام سد النهضة بسعة 41 مليار متر مكعب منذ أربع سنوات، لم تستفد إثيوبيا بشكل كافٍ حتى الآن، مع تشغيل محدود ومتقطع للتوربينين المنخفضين.
  • هناك مخاوف من أن تكون توسيعات سد النهضة قد تمت دون دراسات جدوى اقتصادية كافية، مما يُرجح وجود دوافع سياسية وراء المشروع.
  • كانت إثيوبيا قد أطلقت، في أواخر مارس الماضي، فعاليات أسبوع بيع سندات سد "النهضة"، بهدف جمع التمويل اللازم لدعم استكمال بناء السد، الذي من المتوقع أن يكتمل بحلول العام المقبل 2025.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط