الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

"الصوت الباكي" ذكرى وفاة المنشاوي، تعرض لمحاولة قتل

الشيخ محمد صديق المنشاوي
الشيخ محمد صديق المنشاوي

يحل اليوم الخميس 20 يونيو ذكرى رحيل الشيخ محمد صديق المنشاوي صاحب الصوت الباكي لذا لقبه محبوه بـ "الصوت الباكي"، رحل عن عالمنا منذ 55 عامًا عن عمر يناهز 49 عام.

ولد الشيخ المنشاوي يوم 20 يناير عام 1920 في مدينة المنشأة بمحافظة سوهاج، أتم حفظ القرأن الكريم وهو في الثامنة من عمره، حيث نشأ في أسرة قرأنية فوالده وأجدادة قراء للقرأن الكريم، تعلم قراءة القرأن من والده وبهذا أصبحت هذه الأسرة رائدة لمدرسة تنفرد بها في تلاوة القرأن الكريم.

المنشاوي يسجل القرأن الكريم كاملًا

سجل الشيخ المنشاوي القرأن الكريم كاملًا في ختمة مرتلة، كما سجله في ختمة قرأنية للإذاعة المصرية، له العديد من التسجيلات في عدد كبير من الدول منها الكويت، المسجد الأقصى، سوريا، ليبيا، له قراءة مشتركة برواية الدوري مع فؤاد العروسي، كامل البهتيمي.

تلا المنشاوي القرأن الكريم في عدد كبير من المساجد الرئيسية كالمسجد الحرام، المسجد النبوي، المسجد الأقصى.

الشيخ محمد صديق المنشاوي

موقف المنشاوي مع جمال عبد الناصر

رفض الشيخ الراحل محمد صديق المنشاوي قراءة القرأن الكريم في إحدى المناسبات بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بسبب غضبه من أسلوب مندوب الرئاسة الذي أخبره أنه سينال شرف القراءة بحضور الرئيس، ليرد المنشاوي قائلًا ولما لا ينال الرئيس شرف حضوري لقراءة القرأن، قرر ألا يذهب للمناسبة حتى يعلم الرئيس بفعل مندوبه.

محاولة قتل الشيخ المنشاوي

حاول أحد القراء "سم" الشيخ المنشاوي، فبعد الإنتهاء من إحدى السهرات القرأنية أصر صاحب السهرة على دعوة المنشاوي لتناول العشاء معه، فوافق الشيخ بعد إلحاح، وقبل أن يبدأ في تناول الطعام جاء إليه الطباخ وهو يرتجف وأخبره أن طعامه مسمومًا فقد دفع أحد القراء له ليضع له السم في الطعام، طلب منه ألا يفضحه حتى لا ينقطع عيشه ووصف له الطبق المسموم، فقام المنشاوي بأكل خبز حتى يبر قسم صاحب الدعوة الذي لا يعلم بوجود السم في طعامه.

المنشاوي

مطربة تدخل الإسلام تأثرًا بصوت المنشاوي

تأثرت الفنانة  الأمريكية جينيفر جراوت بصوته مما دفعها لدخول الإسلام، حيث تعلقت بصوته حينما سمعته يرتل سورة القمر، فشعرت برجفة في جسدها، ثم شعرت بدفء وظلت تردد الأية التي كان يقرأها ثم دخلت في الإسلام.

ووصف الشيخ الشعراوي صوته بأنه من يريد أن يستمع لخشوع القرأن فليستمع للمنشاوي.

وقال عنه الشيخ محمود الطبلاوي أنه حينما يقرأ المنشاوي نسمع منه نغمة حزينة يميل لها كل إنسان لديه تقوى وإيمان.

وقال محمد القوصي أن باب تلاوة القرأن الكريم أغلق بعد المنشاوي، فلا يستطيع أحد من القراء أن يصل لأدائه الفريد وصوته الملائكي.

 

منحته دولة إندونيسيا وسام رفيع في الخمسينيات، بجانب حصوله على وسام الإستحقاق من الدرجة الثانية من سوريا.

وفاة الشيخ محمد صديق المنشاوي

توفي الشيخ المنشاوي يوم 20 يونيو 1966 بعد إصابته بمرض دوالي المرئ، ، ظل يقرأ القرأن حتى وفاته تاركًا  أكثر من 150 تسجيل بإذاعة جمهورية مصر العربية والإذاعات الأخرى.

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي. 

تم نسخ الرابط