الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

للتوسع في إسرائيل، شركة عالمية تبيع أصولها في 3 دول بينها مصر

تنقيب عن البترول
تنقيب عن البترول فى البحر المتوسط

للتوسع بإسرائيل، قررت الشركة العالمية للطاقة المعروفة بـ “إنرجيان”، والمدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب بيع أصولها في قطاعي الغاز والنفط  بكلًا من جمهورية مصر العربية و دولة إيطاليا بالإضافة إلى كرواتيا، وذلك  بقيمة تقدر بـ 945 مليون دولار، لتوسيع نشاطها بالكيان الصهيوني، ورغم ما يحدث في قطاع غزة.

وأعلنت الشركة في بيان لها اليوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024، أن الاتفاق مع شركة كارلايل إنرجي بارتنرز يتضمن دفعة نقدية بقيمة 504 ملايين دولار، توجه 200 مليون دولار منها لتوزيعات أرباح على المساهمين بالإضافة إلى سداد سندات مستحقة على الشركة بقيمة 450 مليون دولار بالكامل.

للتوسع بإسرائيل، شركة عالمية تبيع أصولها في 3 دول بينها مصر

توقعات وآمال

تتوقع شركة إنرجيان العالمية للطاقة إتمام الصفقة بنهاية العام الجاري، وتعتزم توجيه عائداتها لتوسيع عملياتها في حقل كاريش الإسرائيلي وحقل أنشوا في المغرب، مع التركيز على استثماراتها في مجال الغاز الطبيعي.

كما سيساهم التخلي عن أصولها في مصر وإيطاليا وكرواتيا والتوسع بإسرائيل في تخفيض انبعاثاتها الكربونية بنسبة 40%، ما يسرع أهدافها للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية لعام 2035 بنحو 10 سنوات، وفقًا للبيان المعلن.

هذا وتمتلك إنرجيان في مصر امتيازات التنقيب التي تتركز على الغاز الطبيعي في العديد من الحقول وهم حقل أبو قير، و حقل شمال العامرية، و وحقل شمال إدكو بنسبة 100%، وبلغ إنتاج الشركة في مصر 25 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بنهاية عام 2023، بنسبة 86% منها من الغاز الطبيعي.

بالإضافة إلى وصول إنتاج شركة إنرجيان العالمي بنهاية نفس العام إلى حوالي 123 ألف برميل يوميًا، نسبة 83% منها من الغاز الطبيعي، وبينها 87 ألف برميل يوميًا بإسرائيل وحدها ويأتي معظمها من حقل كاريش بالأراضي المحتلة.

وجديربالذكر أن صافي مستحقات الشركة لدى الهيئة العامة للبترول المصرية بلغ حوالي 147 مليون دولار، من بينها 114 مليون دولار تم تصنيفها على أنها ديون متأخرة، وفقًا للبيان المعلن من قبل الشركة عن العام  الماضي 2023 .

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي. 

تم نسخ الرابط