الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الصحة تفحص 454 ألف مولود ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

الكشف عن الأمراض
الكشف عن الأمراض الوراثية عند حديثي الولادة

نجحت وزارة الصحة والسكان في فحص 454,879 مولودًا ضمن المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة، تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاق المبادرة في 13 يوليو 2021 وحتى اليوم للوصول إلى جيل صحي خالٍ من مسببات الإعاقة.

 الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى المبتسرين

أوضح متحدث وزارة الصحة والسكان، حسام عبدالغفار، أن المبادرة تستهدف في مرحلتها الأولى، الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين في حضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان. 

ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة في كافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

 قصور الغدة الدرقية الخلقي

أشارت رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إلى أن الأمراض الـ19 التي يتم الكشف عنها تشمل: قصور الغدة الدرقية الخلقي، ارتفاع حمض جلوتاريك بالدم،  تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، مرض البول القيقبي، التليف الكيسي، الفينيل كيتونوريا.

 ارتفاع الجالاكتوز في الدم

كما تشمل الفحوصات  نقص رباعي هيدروبيترين، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع التيروزين في الدم (النوع الأول)،  ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، ونقص إنزيم البيوتينيداز.

 المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض

يتم الفحص من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل وتحليلها في معامل المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض (Egyptian CDC)، المزودة بأحدث الأجهزة العالمية في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية.

 وفي حالة إيجابية العينة، يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض وبدء تلقي العلاج اللازم مجانًا وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط