الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

كندا تعتزم إجلاء رعاياها من لبنان على خلفية تدهور الأوضاع مع إسرائيل

جنوب لبنان
جنوب لبنان

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن كندا تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان بعد تواصل بين وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ونظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس.

ونقلت قناة إسرائيلة أن كندا تعتزم إجلاء مواطنيها البالغ عددهم 45 ألف مواطن، على خلفية التصعيد بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، موضحا أن كندا أرسلت بالفعل قوات عسكرية إلى المنطقة للقيام بتلك المهمة.

وكانت الخارجية الكندية وجهت رسالة شديدة اللهجة، نصحت فيها رعاياها بتجنب السفر إلى لبنان بسبب التدهور الأمني على حد وصفها، وزيادة خطر الهجمات الإرهابية، مع تزايد الصراع المسلح بين الجانبين الإسرائيلي واللبناني. 

وأثار تدهور الأوضاع الأمنية مخاوف الخارجية الكندية، مما يؤثر على صعوبة الوسائل التجارية لمغادرة البلاد، مما يصعب مهمة الحكومة الكندية على تقديم الخدمات القنصلية، بما فيها إجلاء مواطنيها.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في وقت سابق بالخطاب العدائي بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، والذي يشير إلى كارثة، موجها حديثه لشعوب المنطقة وقادة العالم قائلا " لنكن واضحين لا يمكن لشعوب المنطقة والعالم أن تسمح أن يكون لبنان غزة جديدة".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: " نشعر بالقلق إزاء تدهور الأوضاع وتصاعد وتيرة الصراع بين الجانبين، إلا أن قوات حفظ السلام تحاول جاهدة لتهدئة الأوضاع".

يأتي التصعيد في شمال الأراضي المحتلة في أعقاب التصريحات التب أدلى بها حسن نصر الله الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، اليوم الأربعاء، والتي قال فيها أنه لا يستبعد دخول المقاومة إلى الجليل إذا قررت إسرائيل توسيع دائرة الحرب".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط