الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

عاشور: إنشاء 9 جامعات دولية جديدة في مصر لتحسين نوعية التعليم

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة لإنشاء فروع للجامعات الدولية داخل مصر، وذلك تماشيًا مع توجيهات القيادة السياسية لجذب الجامعات العالمية ذات التصنيف الدولي والسمعة الأكاديمية المتميزة إلى العاصمة الإدارية الجديدة بهدف تنويع التعليم الجامعي في مصر، تحقيقًا لرؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي

وأوضح الدكتور أيمن عاشور أن تدويل التعليم هو أحد الملفات الهامة التي تضمنتها الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، بما يتوافق مع مبدأ المرجعية الدولية، الذي يعد أحد أهم مبادئ الاستراتيجية. 

وبيّن أن الانتقال من المستوى المحلي والإقليمي إلى المستوى العالمي أصبح ضرورة ملحة، مما يتطلب تغييرًا وتطويرًا في فلسفة التعليم العالي وتوجهاته واستراتيجياته. لذلك، أصبح تدويل التعليم والتوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر من أجل المنافسة العالمية، من أهم أهداف خطة تطوير منظومة التعليم العالي في البلاد.

 إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر

وأشار الوزير إلى أن الهدف من إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر هو تطوير نوعية التعليم والاستفادة من الخبرات الأجنبية، وتبادل العلوم والمعرفة، وتقليل فرص اغتراب الطلاب في الخارج، حيث يتمكن الطلاب من الحصول على تعليم أجنبي وشهادات دولية من الجامعة الأم.

 كما أن هذه الفروع تساهم في جذب الطلاب الوافدين من الدول المحيطة، وتوفر فرصًا للتعليم الأجنبي داخل مصر. هذه الفروع تقدم برامج دراسية متميزة تتماشى مع التغيرات العلمية والتكنولوجية وتلبي احتياجات سوق العمل.

كما أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن الوزارة حققت إنجازات كبيرة في مجال تدويل التعليم خلال السنوات العشر الماضية، حيث دعمت خطة إنشاء فروع للجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي أصبحت طفرة في مجال الذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوجي.

 كما حصلت الوزارة على موافقة مجلس الوزراء على قانون تنظيم العمل بالفروع الدولية للجامعات، مما ساعد الطلاب في الحصول على شهادات من الجامعات الأم وساهم في التوسع في إنشاء فروع جديدة للجامعات الأجنبية المرموقة بالعاصمة الإدارية.

 9 فروع للجامعات الأجنبية في مصر

  • مؤسسة الجامعات الكندية في مصر، التي تستضيف فرع جامعة جزيرة الأمير إدوارد، وفرع جامعة رايرسون، بموجب قرار جمهوري رقم 9 لسنة 2019.
  • مؤسسة جامعات المعرفة الدولية التي تستضيف فرع جامعة كوفنتري البريطانية، بموجب القرار الجمهوري رقم 423 لسنة 2019، وفرع جامعة نوفا البرتغالية، بموجب القرار الجمهوري 330 لسنة 2022.
  • مؤسسة جلوبال التي تستضيف فرع جامعة هيرتفوردشاير البريطانية، بموجب القرار الجمهوري 561 لسنة 2019.
  • مؤسسة "الجامعات الأوروبية في مصر" التي تستضيف فروعًا لجامعتي لندن ووسط لانكشاير، بموجب القرار الجمهوري رقم 86 لسنة 2021.
  • مؤسسة مودرن جروب التي تستضيف فرع جامعة كازان الروسية وفرع جامعة سان بطرسبرج الروسية.

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

كما توجد مؤسسات تعليمية أكاديمية أخرى تستفيد من الخبرات الأجنبية، مثل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الأهلية الفرنسية، فرع جامعة إسلسكا، الجامعة الألمانية الدولية، وفرع جامعة بيروت العربية.

من جانبه، أكد الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة تدعم وتشجع إقامة شراكات واتفاقيات تعاون مع كبرى الجامعات الأجنبية ذات التصنيف الدولي المتقدم، بهدف تبادل الخبرات العلمية والأكاديمية وتقديم برامج دراسية حديثة ومتميزة. 

وأضاف أن اهتمام الوزارة بملف تدويل التعليم الجامعي يظهر بوضوح من خلال دعم التوسع في إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المرموقة في مصر، مشيرًا إلى سعي مصر للاستفادة من خبرات الدول الصديقة بمجال التعليم العالي، لزيادة تنافسية الخريجين اعتمادًا على العلوم الحديثة، ونظم التعليم المعاصرة.

 وأشار إلى التنافس بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية لعقد شراكات مع جامعات دولية مرموقة، هذا سيكون له دور إيجابي على أداء الجامعات المصرية في السنوات القادمة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط