الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

إلغاء الإنتساب في الجامعات، تفاصيل خفض أعداد المقبولين بـ 4 كليات نظرية

إلغاء الانتساب في
إلغاء الانتساب في الجامعات المصرية

إلغاء الانتساب في الجامعات المصرية، كشفت مصادر مطلعة عن تفويض اللجنة العليا للتنسيق، برئاسة وزير التعليم العالي، لاتخاذ قرار اللازم  بخفيض تدريجي في أعداد الطلاب الملتحقين بالكليات النظرية بشكل عام فور إعلان نتائج الثانوية العامة 2024.

ووفق المصادر فإن سيتم تحديد النسبة التي سيتم تخفيضها تدريجياً من المقبولين من طلاب الانتساب الموجه، تمهيداً الغاء الانتساب في الجامعات المصرية بالنسبة لطلاب الثانوية العامة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر كذلك خفض عدد الطلاب الملتحقين بالكليات النظرية بشكل عام، أو النسبة المطلوبة لتخفيضها من طلاب الثانوية في تلك الكليات بنسبة لا تقل عن 25٪.

الغاء الانتساب في الجامعات المصرية.. خفض أعداد المقبولين بـ4 كليات نظرية

ووفق المصدر فإن الكليات المستهدفة بالتخفيض تشمل كليات التجارة والآداب والحقوق والخدمة الاجتماعية، حيث يتم التركيز على التخفيض الكبير بنظام الانتساب الموجه.

وشدد المصدر على أن الهدف من الغاء الانتساب في الجامعات المصرية وتخفيض أعداد الكليات النظرية هو التصدي لظاهرة هروب الطلاب من القسم العلمي بالثانوية العامة، خاصة من فرعي "علمي علوم" و"علمي رياضة"، إلى الكليات النظرية بعد عدم نجاحهم في الالتحاق بكليات القمة في القطاعين الطبي والهندسي.

نصائح رئاسية لأولياء الأمور حتى لا ينضم خريجي الجامعات لطوابير العاطلين

سيقرر المجلس الأعلى للجامعات، فور تشكيل الحكومة الجديدة، اتخاذ إجراءات جديدة بشأن عدد المقبولين في الكليات النظرية، خاصة في ظل زيادة الكليات التطبيقية مثل الجامعات الأهلية التي نشأت على أساس الجامعات الحكومية، بلغ عددها 12 جامعة حتى الآن، إلى جانب الجامعات التكنولوجية.

وفي وقت سابق دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي أولياء الأمور بالتركيز على الدراسات التطبيقية مثل الذكاء الاصطناعي والبرمجة والحوسبة، التي تحتاجها سوق العمل بشدة، سواء داخل البلاد أو على المستوى الإقليمي والدولي.

وحث الرئيس الأولياء على عدم الاستسهال في إلحاق أبنائهم بالكليات النظرية، التي أصبحت تجاوزت طاقتها استيعاب الخريجين الذين لم يجدوا فرصًا في سوق العمل.

من جهته يدعو رئيس جامعة حلوان، د. السيد قنديل، ل إلغاء نظام الانتساب الموجه بالكامل لطلاب الثانوية العامة، وتركيز الجهود على تعزيز الكليات التطبيقية التي تلبي احتياجات سوق العمل وتوفر تعليمًا فعالًا.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط