الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

الصحة في افتتاح وحدة علاج جلطات المخ: نسعى لتكرار التجربة بالمحافظات النائية

وزير الصحة خالد عبدالغفار
وزير الصحة خالد عبدالغفار

افتتح اليوم الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بكلية طب جامعة عين شمس، جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، وعدد من قيادات الوزارتين.

وأشاد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان في كلمته التي ألقاها، بالجهود المبذولة من أجل إنشاء هذه الوحدة، مشيرًا إلى أنها خير مثال على تعاون ومشاركة القطاعين الخاص، والمجتمع المدني في المنظومة الطبية، موضحا أن إنشاء الوحدة كان بالتعاون مع عدة مؤسسات منها البنك الأهلى، وبنك مصر، ومؤسسة صحتنا، ومؤسسة صالح، وبيت الزكاة، والكنيسة المصرية.

وتحدث الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم الوزراة، أن الدكتور خالد عبدالغفار أكد على ضرورة تعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية، بجميع المحافظات، وخص بالذكر المحافظات النائية، من أجل تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

وأشار عبدالغفار إلى تركيز الوزارة على أهميه التكامل بين مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية، والمجتمع المدني لإنشاء وحدات السكتة الدماغية وتعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ، موضحا أن هناك أكثر 15 مليون شخص حول العالم يعانون من السكتة الدماغية، مؤكداً أن النموذج يجني ثماره المريض المصري ومنظومة البحث العلمي.

وقال إن الوزير أشار إلى الإرث العلمي والإنساني الذي خلفه الدكتور هاني عارف، أحد أستاذة المخ والاعصاب وسكرتير الجمعية المصرية للأمراض العصبية ورئيس شعبة السكتة الدماغية والدكتور أحمد عماد، وزير الصحة الأسبق، وجميع روؤساء الأقسام، وأعضاء هيئة التدريس،لما لهم من إسهامات كبيرة، ليس على المستوى العلمي لكن على المستوى الإنساني. 

ووجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإشادة بالجهد الذي بذلته الجامعة لتوفير هذه الخدمة الطبية المتميزة للمرضى، مشيدًا باهتمام مستشفيات جامعة عين شمس بالتطوير المستمر، مثنيا على إمكانيات الوحدة وتجهيزها بأحدث التقنيات والخبرات الطبية المتقدمة، لتصبح وحدة متكاملة، لافتًا إلى أن جامعة عين شمس وأحدة من الجامعات العريقة بكوادرها المتميزة فى مجال العلوم الطبية.

وأشار عاشور إلى أنه يعتز أثناء خلال عمله بكلية الهندسة بمشروع المدينة الطبية، التى تمثل هذه التطويرات جزءًا منها، مؤكدًا حرص الوزارة على تقديم الدعم للانتهاء من هذا المشروع الكبير بأسرع وقت ممكن، ليمثل إضافة لمنظومة المستشفيات الجامعية في تقديم الخدمة الطبية للمواطنين، موضحًا أن دور المستشفيات الجامعية يمتد لأربعة محاور؛ التعليم والبحث العلمي والتدريب والعلاج.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، أن تلك الوحدة تعد الأولى من نوعها علي مستوي الشرق الأوسط، التي تضم أحدث جهاز من ضمن 10 أجهزة للقسطرة المخية علي مستوى العالم، وتتميز الوحدة بتقنيات غير مسبوقة مصحوبة باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المرضي، وكذلك أحدث أجهزة الأشعات والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى أحدث أجهزة إعادة تأهيل لمرضى السكتة الدماغية.

وأكد ضياء أن تجهيز الوحدة جاء بالجهود الذاتية طبقا لأحدث التقنيات، والخبرات الطبية المتقدمة، وأن هناك سعي دائم لتقديم أفضل خدمة طبية للمريض المصري، كما أن الوحدة ستساعد على ثقل مهارة الأطباء، وتدريبهم على أحدث الأساليب العلمية، فضلاً عن وجود فريق عمل الوحدة المكون من نخبة من أكبر أساتذة المخ والأعصاب من ذوي الخبرة في مجال علاج السكتة الدماغية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط