الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

النرويج تنسحب من أكبر شركات الصناعة الأمريكية.. والسبب "غزة"

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي بغزة

أعلن صندوق تقاعد في النرويج، والذي يعد الأكبر استثمارًا، اليوم الأربعاء، الانسحاب من مجموعة "كاتربيلر" للصناعية الأمريكية، وأنه لم يستثمر فيها بعد الآن، وذلك بسبب مخاوفه من استخدام إسرائيل معدات الشركة في حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، وفق التلفزيون الفرنسي.

سبب انسحاب النرويج من الصناعة الأمريكية

من ناحيته، "كيران عزيز"، مدير أصول الشركة  يقول: "قرار سحب الاستثمارات من شركة "كاتربيلر"، تم اتخاذه بسبب خطر أن جرافات الشركة المصنعة، وغيرها من الآلات الثقيلة، والتي قد تساهم في انتهاكات حقوق الإنسان في غزة"، موضحًا أن شركة KLP باعت أسهمًا وسندات بقيمة (69 مليون دولار) في وقت سابق من هذا الشهر قبل قرار بيع حصتها.

كما لفت إلى أن معدات الشركة كانت قد استخدمت في بداية العدوان على غزة لغرض هدم منازل الفلسطينيين، ومن ثم البنية التحتية لتمهيد الطريق أمام المستوطنات الإسرائيلية، مردفًا: “على الرغم من أن شركة كاتربيلر أظهرت استعدادها للدخول في حوار مع KLP، فإن ردود الشركة فشلت في إثبات قدرتها على الحد فعليًا من خطر انتهاك حقوق الأفراد في حالات الحرب أو الصراع، أو انتهاك القانون الدولي”.

واختتم، قائلاً: “لا يمكن للشركة أن تقدم لنا تأكيدات بأنها تفعل أي شيء في هذا الصدد، إذ أن قرارنا كان بناء على متابعة الأوضاع في غزة، والتأكد من أن الجرفات تم استخدامها بشكل كامل في هدم المنازل”.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط