الإثنين 16 سبتمبر 2024
الايام المصرية
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى

وزيرا خارجية مصر واليمن يبحثان الأزمة المعلقة بالبحر الأحمر

وزيري خارجية مصر
وزيري خارجية مصر واليمن

في ضوء الأوضاع الجارية في منطقة الشرق الأوسط، والدور المصري في السعي لحل أزمات الصراعة المحيطة بالمنطقة، وذلك للمضي قدمًا نحو استقرار دول المنطقة.

في ذلك الإطار، عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، ونظيرة اليمني والدكتور شائع محسن الزنداني، جلسة الحوار الاستراتيجية، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بين البلدين.

في بداية الجلسة، أكد السفير "شكري" أن مصر تولي أهتمامًا بالملف اليمني، داعمة للشرعية التي يمثلها مجلس القيادة الرائاسي، منوهًا إلى تأييد مصري لكافة الجهودة الرامية لحل الأزمة الداخلية، والتوصل أيضًا لحل سياسي شامل، يأتي في إطار مرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة في الرياض.

تفاصيل المباحثات الثنائية بين الدولتين

وبدوره، أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المباحثات الثنائية عكست القلق البالغ جراء ما يحدق من قبل جماعة الحوثيين في منطقة البحر الأحمر، لا سيما تأثيرها السلبي الملاحة في قناة السويس، بما يزيد من الأزمة الاقتصادية الراهنة.

واستطرد "شكري" الحديثة بالتأكيد على رفض مصر سيطرة إسرائيل على معبر رفح عسكريًا، موضحاً أن العدوان قطاع غزة ليس بمعزل عن الأوضاع في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وأن الحكومة الاحتلال مستمرة في خلق مناخ ضاغط على المدنيين.

في غضون ذلك، تم استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر الذي استحوذ على شق كبير من المناقشات، وكيفية التغلب على هذه الأزمة بالتعاون المشترك.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط